المحلية

عضو بحزب بارزاني يطرح ثلاث آليات لأثبات صحة ديون كردستان لبغداد

الداعي نيوز : كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الاثنين، عن 3 آليات يُمكن لإقليم كردستان اللجواء إليها لأثبات وجود “ديون مستحقة له بذمة بغداد تبلغ قيمتها 80 مليار دولار”.

وقال سلام إن “إقليم كردستان يمكنه اثبات وجود ديون له بذمة بغداد، والبالغة 80 مليار دولار، من خلال كشف الذمم المالية أو تحكيم جهة محايدة، أو عبر اللجوء للقضاء وتقديم كافة الأدلة والوثائق بهذا الشأن”، مبينا أن “حكومة الاقليم اعتمدت على آليات واضحة في حساب هذه الديون من خلال طرح جميع الملفات منذ عام 2003 حتى اللحظة”.

وأضاف عضو الحزب الديمقراطي، أن “إقليم كردستان لم يستفد من أموال القروض التي استدانتها الحكومة الاتحادية ومع ذلك تحمل جزء من أعباء سدادها، فضلا عن قضية رواتب الشهداء، فراتب الشهيد يتجاوز مليون دينار، لكن شهداء كردستان لا تتجاوز رواتبهم 500 ألف”، مشيرا إلى أن “بغداد لم تعوض ضحايا الانفال والمجازر الأخرى التي ارُتكبت بحق الشعب الكردي، في حين أن هنالك تعويضات لمن تعرضوا لجرائم على يد النظام السابق”.

وكان المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان، جوتيار عادل، قد قال، مؤخرا، إن الحكومة الاتحادية مديونة بـ80 مليار دولار لحكومة الإقليم، فيما أكد، خلال مؤتمر صحافي، أن “هذه الأموال سيتم التباحث بشأنها مع بغداد، وهي مثبتة لدينا بتفاصيل وإحصاءات كاملة”.

وفي المقابل، اتهم عضو مجلس النواب يوسف الكلابي، حكومة الاقليم بمحاولة “التغطية على عدم تسليم النفط للحكومة الاتحادية”، كما تنص موازنة 2019، عبر الحديث عن هذه الديون، التي وصفها بـ”القنبلة الصوتية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق