المحلية

عضو بالوطني الكردستاني يتهم محافظ كركوك بمحاولة تعريب المحافظة

الداعي نيوز / كركوك

اتهم عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، إدريس حاج عادل، الثلاثاء (04 آب 2020)، محافظ كركوك راكان الجبوري بمحاولة تعريب المحافظة.

وقال حاج عادل، إن “اليوم الثالث من العيد شهد قدوم مجموعة من العوائل العربية إلى قضاء داقوق الواسع جنوب غربي كركوك، حاولوا السيطرة على الأراضي الواقعة في ثلاثة مجمعات بالقضاء”.

واضاف أن “هذه العوائل هم من العشائر التي سكنت كركوك في زمن النظام السابق تحت سياسة التعريب وبعد عام 2003 تم إعادتهم لمناطقهم ودفعت لهم الحكومة العراقية مبلغ 20 مليون دينار كتعويض لهم”.

وتابع أن “الشرطة الاتحادية تدخلت ومنعت حدوث تصادم بين العشائر العربية والكردية”، مبينا أن “محافظ كركوك راكان الجبوري وبالتعاون مع مجموعة من الضباط الصغار يحاولون تنفيذ سياسة التعريب في محافظة كركوك”.

وأشار إلى أن “الدستور والمادة 140 هي الفيصل بقضايا النزاعات حول الأراضي وماتقوم به الإدارة الحالية في كركوك سيحدث فتنة بين المكونات ونتائجها ستحرق الأخضر واليابس في المحافظة”.

وكان عدد من نواب محافظة كركوك عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، طالبوا الاثنين (03 آب 2020)، بإيقاف استيلاء عشائر وافدة على أراضٍ في المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق