عربي ودولي

عرض جوي امريكي ـــ سعودي مشترك… ماهي الرسالة ؟

الداعي نيوز : على وقع طبول الحرب، المترنحة بين الارتفاع والانخفاض إثر التصريحات النارية تارة والمهدئة تارة اخرى ، نشرت وزارة الدفاع السعودية صوراً لعملية تحليق مشتركة فوق منطقة الخليج ، جمعت طائرات تابعة للقوات الجوية السعودية وأخرى للقوات الجوية الأميركية، من طراز “ف-15 سي” (F-15 C)، تساندها طائرات تزود بالوقود جواً تابعة للقوتين.

وقالت الوزارة، في تغريدة نشرتها الأحد، إن المهمة تهدف إلى “الإستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين”.

وتتزامن هذه العملية العسكرية المشتركة مع ارتفاع منسوب التوتّر في الشرق الأوسط، إثر تعرّض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان، الخميس 13 يونيو (حزيران)، اتهمت الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا ايران بالوقوف وراءه، مستندةً إلى “معلومات استخباراتية” وإلى شريط فيديو نشره البنتاغون، قائلاً إنه “يظهر الحرس الثوري الإيراني يزيل لغماً لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات”.  

وكانت أربع ناقلات نفط، سعوديتان وإماراتية ونرويجية، تعرّضت لهجمات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة في المياه الإماراتية، في مايو (أيار) الماضي.

وقال تقرير مشترك، قدّمته السعودية والإمارات والنرويج إلى مجلس الأمن، إن الهجوم حمل بصمات “عملية معقدة ومنسقة تقف وراءها إحدى الدول على الأرجح”، من دون أن يسمي الدولة، علماً أن السلطات الأميركية رجّحت حينها وقوف طهران وراء الاعتداء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق