منوعات

طباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج جلد بشري وعضام

الداعي نيوز : طبع باحثون في المشفى الجامعي لجامعة دريسدن التقنية عينات من الجلد والعظام البشرية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لدراسة إمكانية استخدام رواد الفضاء على سطح المريخ لهذه التقنية في بيئات منخفضة الجاذبية.

يعد هذا البحث جزءًا من مشروع الطباعة ثلاثية الأبعاد للأنسجة الحية لاستكشاف الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وهي مهمة لاستكشاف طرائق مختلفة تفيد رواد الفضاء في التعافي من إصاباتهم في أماكن بعيدة في نظامنا الشمسي، مثل المريخ أو الفضاء السحيق.

استخدم فريق العلماء الحبر الحيوي المصنوع من بلازما دم الإنسان لتقليل فرص رفض الجسم للأعضاء الجديدة، ثم خلطوا معه مواد مستخلصة من الطحالب لزيادة لزوجته ومنع تطايره، فهذه الطحالب قابلة للنمو في المركبات الفضائية مستقبلًا.

وصرحت نيفيس كوبو الباحثة في جامعة دريسدن التقنية في بيان صحافي «تحتوي النباتات على مواد مشابهة للمواد المستخلصة من الطحالب، وتسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال الرحلات الفضائية».

تقدم هذه الطريقة لرواد الفضاء أدوات جديدة لمعالجة إصاباتهم في الفضاء وعلى بعد ملايين الكيلومترات من أقرب مشفى على سطح الأرض، وقال توماسو جيديني قائد الفريق البحثي «ستتيح تقنية الطباعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد لرواد الفضاء السيطرة على الحالات الطبية الطارئة، إذ يمكن طباعة جلد جديدٍ في حال إصابة أحدهم بحروقٍ بدلًا من نقله من مكان آخر من الجسم والتسبب بجروح ثانوية قد لا تلتئم بسهولة في الفضاء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق