طاهر : خروج المياه من بحيرة دوكان الى الشارع لايعني خروج السد عن السيطرة

الداعي نيوز : اوضح مدير سد دوكان محمد طاهر، الأحد، 07 نيسان، 2019، حقيقة خروج مياه السد عن السيطرة.
وقال طاهر أن “هنالك فرقاً مابين البحيرة والسد فخروج المياه الى الشوارع القريبة كان من البحيرة، اما السد فما تزال اموره تحت السيطرة وكل شيء طبيعي ولاتوجد اية مخاطر”.
وبين أن، “خبراء من اقليم كردستان ومن الحكومة الاتحادية يشرفون على ادارة السد، ووضعوا خطة خاصة ولاصحة لجميع الانباء التي تنشر بشأن السد”، مؤكداً أن “الوضع طبيعي حتى لو هطلت موجة امطار جديدة”.
واضاف أن “الاوضاع داخل السد تحت السيطرة رغم غزارة الامطار والسيول”، مبيناً أنه “لاصحة لجميع مايشاع في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي”.
وكان سد دوكان بمحافظة السليمانية قد شهد ، الثلاثاء، 2/ 4/ 2019، لأول مرة منذ العام 1988، امتلاء خزانه بالمياه، وعبورها من المسيل القمعي الخاص بالسد.
ويقول القائمون على السد انه لم يحصل أن امتلأ خزان السد بالماء منذ إنشائه لحد الآن، وقد سجل أعلى كمية مياه تم تخزينها فيه في العام 1988 وبلغت ستة مليارات متر مكعب حينها.‎
يشار الى ان سد دوكان، تم تشييده خلال الفترة 1954-1959 وكان من تصميم شركة بيني وشركاؤها البريطانية، ويبلغ طول السد 360 مترا وارتفاعه 116,5 متر، وعرضه عند القاعدة 32,5 مترا وفي الأعلى 6,2 مترا، والمساحة السطحية الكاملة لبحيرة السد هي 270 كيلومترا مربعا تستوعب سبعة مليارات متر مكعب من الماء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق