المحلية

ضبط مواد غير مصرح بها وبضاعة مخالفة في منفذي أم قصر ومندلي

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الثلاثاء، تمكنها من ضبط مواد لم يصرح بها لغرض تهريبها وبضاعة لم تخضع للفحص في منفذي ميناء أم قصر الشمالي ومندلي.

وقالت الهيئة، في بيان تلقت “الداعي نيوز” نسخة منه، أنها تمكنت “في منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة من ضبط حاويتين حجم 40 قدم محملتين بمواد متنوعة (زجاج وأدوات احتياطية للسيارات، عدد يدوية، تاسيسات كهربائية، مجارف ومعاول، ثلاجات) حسب ماتم ذكره في المعاملة الجمركية والمنجزة من قبل دائرة كمرك بوابة البصرة والتي تم التلاعب بوصف بضاعتها بغية تهريبها”.

وأضافت: “اذ تمكنت شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الكمركي بعد تدقيق معاملتها الجمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن الحاويتين محملتين بأنابيب بلاستيكية للتأسيسات الصحية والمجاري مع ملحقاتها متنوعة الاحجام لم يصرح بها في المعاملة الجمركية ، وذلك يعد تغيرٱ في وصف البضاعة خلافا لما تم ذكره في المعاملة الجمركية مما سبب هدرٱ بالمال العام”.

وأشارت إلى، “إحالة ماتم ضبطه إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الجمركية في المنفذ الحدودي”.

وتابعت: “وفي منفذ مندلي الحدودي في محافظة ديالى تم ضبط عجلة محملة بمادة (مسحوق غسيل) وبوزن إجمالي (44 طن و 580كغم) والمنجزة معاملتها الجمركية من قبل  مركز جمرك المنفذ الحدودي ، بعد ضبطها خارج الحرم الجمركي عند سيطرة البحث والتحري وتدقيق معاملتها تبين عدم مطابقة الفاتورة الخاصة للبضاعة لشهادة المنشأ وذلك يثبت عدم وجود فحص فني مسبق للمادة المستوردة ويعتبر ذلك مخالفة للضوابط والتعليمات النافذة”.

ولفتت إلى، “إحالة ماتم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق مندلي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق