المحلية

صندوق الإسكان يضع خطة لتوزيع 1000 قرض شهريا في بغداد والمحافظات

الداعي نيوز / بغداد

وضعَ صندوق الإسكان خطة لتوزيع 1000 قرض شهريا في بغداد والمحافظات. بينما اكد ان الحد الاعلى للقرض 50 مليون دينار عراقي يسدد على مدى 10 سنوات.

وذكر مدير عام الصندوق التابع لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات ضياء موجد عبد الله، إن “هذه الخطة محددة بـ 12 الف قرض سنويا توزع بين جميع المحافظات عدا اقليم كردستان”.

وأضاف أن “مبالغ القرض مختلفة بحسب المناطق والاقضية والنواحي، فالحد الاعلى للقرض داخل بغداد هو 50 مليونا اما الاقضية والنواحي التابعة للعاصمة فهو40 مليونا، بينما حدد مبلغ القرض لمراكز المحافظات بـ 40 مليونا والاقضية والنواحي التابعة للمحافظة بـ 35 مليونا”.

وتابع عبد الله أن “تلك القروض ستكون من دون فائدة لكن هناك عمولة ادارية تبلغ 2 بالمئة لصندوق الاسكان من المبلغ الكلي للقرض و3 بالمئة تذهب للبنك المركزي تؤخذ مرة واحدة فقط ومن الدفعة الاولى، علما ان مدة تسديد القرض ستكون على مدى 10 سنوات”.
وفي ما يخص شروط قبول معاملات الاقتراض اوضح، أن “يكون المقترض عراقي الجنسية وسند العقار نموذج (25)، مع خارطة تثبيت الحدود بلوك كامل مختومة من قبل دائرة التسجيل العقاري بالاضافة الى اجازة ضمان اصلية نافذة مع خارطة البناء وان تكون حصة طالب القرض لا تقل عن 100م ومساحة الوحدة السكنية لاتقل عن 65 م، فضلا عن تعهد دائرة الكفيل والمستمسكات الشخصية له”.
ولفت مدير صندوق الإسكان الى ان “عمر طالب القرض يجب الا يقل عن 22 عاما ولا يتجاوز 65 عاما، ويتم احتساب مبلغ القرض بناء على قيمة العقار وراتب الكفيل (ايهما اقل)  بينما يكون استلام الدفعة الاولى بعد اجراء الكشف من قبل اللجنة من صندوق الاسكان ودائرة التسجيل العقاري، والية الصرف تكون على ثلاث دفعات او اثنتين”.
وبين عبد الله ان “تسديد اول قسط يكون بعد شهر اعتبارا من تاريخ تنظيم الصك الاول وبخلافه يتحمل المقترض دفع فوائد تأخيرية عن كل شهر تأخير، وفي حال عدم تسديد المقترض لثلاثة اشهر متتالية او متقطعة فستتم مفاتحة دائرة الكفيل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق