منوعات

صخور على كويكب بعيد تشبه صخور على الأرض

الداعي نيوز – متابعة : يستكشف مسبار هايابوسا-2 الفضائي الياباني كويكب رايوغو، ووجد أن الصخور الموجودة على سطحه تشبه صخور النيازك التي تصطدم بالأرض.

وذكر موقع جيزمودو أن فريقًا من العلماء الأوروبيين واليابانيين اكتشفوا ذلك من خلال تحليل الصور التيالتقطتها مركبة ماسكوت الروبوتية، التي أطلقها مسبار هايابوسا-2، لسطح الكويكب في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ويظن العلماء أن الكويكب يتضمن مواد يعود عمرها إلى الأيام الأولى من نشأة المجموعة الشمسية، ولذا فإن التشابه الكبير بين صخوره وصخور الأرض قد يساعدنا في فهم تاريخ الأرض.

تشبه بعض الصخور نيازك الكوندريت الكربونية التي اصطدمت بالأرض، وفقا للبحث الذي نشره الفريق في دورية ساينس.

صخور الكوندريت الكربونية من أقدم الصخور المعروفةفي المجموعة الشمسية، لكن العينات التي وجدت على الأرض تغيرت خواصها بسبب عبورها للغلاف الجوي. وعندما يحمل مسبار هايابوسا-2 عينات الصخور إلى الأرض، سيحصل العلماء على فرصة لدراستها في حالتها الأصلية.

وقال رولف جوامان، العالم في مركز الفضاء الألماني، لموقع جيزمودو «أعطتنا هذه الصور معلومات عن طريقة توزيع الصخور والمواد على سطح هذا الكويكب وعملية التجوية التي تعرضت لها، بالإضافة إلى أن هذه أول معلومات نحصل عليها عن هذا النوع من المواد في بيئتها الأصلية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق