المحلية

صالح : المنطقة بحاجة الى منظومة إقليمية جديدة وللعراق دور فيها

الداعي نيوز : أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، أن المنطقة بحاجة منظومة إقليمية جديدة على صعيد الأمن والتعاون الاقتصادي، وفيما اشار إلى أنه لا يمكن تجاهل أهمية إيران ودورها، شدد على ضرورة تجنيب المنطقة إندلاع حرب جديدة.

وقال صالح في حوار مع صحيفة “ايلاف” الالكترونية إن “هذه المنطقة عانت ما عانته من الحروب. ونحن لا نريد حربًا جديدة. لم ننتهِ بعد من الحرب الأخيرة ضد داعش .

مبينا أن “هناك مشكلة في المنطقة وهذه المشكلة يجب أن تحل بالحوار، والتفاوض.

وذكر ان ايران دولة مهمة في المنطقة، لا يمكن تجاهل أهميتها ولا دورها”.

وأضاف، أن “العلاقات بأشقائنا وأخواننا في الخليج تملي علينا أن نحرص أكثر على نشر الاستقرار الاقليمي، وعلى عدم إتاحة الفرصة لزعزعة الأمن لكن، يجب أن نقر بوجود مشكلة حقيقية، وهذه المشكلة ليست وليدة اليوم، إنما متراكمة منذ أعوام، بل عقود”،

مؤكدا أن “المنطقة بحاجة إلى منظومة إقليمية جديدة، إلى منظومة أمن، إلى منظومة تعاون اقتصادي، إلى منظومة احترام لحقوق المواطنين ولسيادة الدول، ضمنها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

وتابع، “لقد تصدعت هذه المنظومة في الشرق الأوسط، وأحد الأسباب السياسية لتصدع المنظومة الإقليمية هو غياب العراق أو تغييبه في خلال العقود الأربعة الماضية”، مؤكدا أن “بموقعه الجغرافي وعلاقاته بجواره الاسلامي في تركيا وإيران، وبعمقيه العربي والخليجي، يستطيع أن يكون محورًا لتفاهم إقليمي، يبدأ من المصلحة المشتركة في تعزيز استقرار العراق ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق