منوعات

شركة إنتل تكشف عن أسرع حاسوب عملاق أكاديمي في العالم

الداعي نيوز : كشفت شركة إنتل عن أسرع حاسوب عملاق أكاديمي في العالم، الذي يحمل إسم فرونتيرا (Frontera)، وذلك بعد أن أعلنت شركتا إنتل ودل في شهر أغسطس (آب) من عام 2018 عن الرغبة في تصميم (Frontera).

ويتميز فرونتيرا بمساحة تخزين يصل مجموعها إلى أكثر من 50 بيتابايت، مقترنة بما يصل إلى 3 بيتابايت من ذاكرة فلاش (NAND)، ويستفيد الحاسب من الذاكرة الثابتة (Intel Optane DC)، وهي تقنية ذاكرة طورتها إنتل؛ وميكرون تكنولوجي.

كما أن هذا الحاسوب قادر على تحقيق أعلى أداء بواقع 38.7 كوادريليون نقطة عائمة في الثانية، أو بيتافلوبس، مما يجعله أسرع جهاز حاسب في العالم مصمم لأعباء العمل الأكاديمية، مثل النمذجة؛ والمحاكاة؛ والبيانات الضخمة؛ والتعلم الالي.

وحصل (Frontera) في وقت سابق من هذا العام على المركز الخامس في قائمة أسرع الحواسيب العملاقة عالميًا (Top500)، حيث حصل على 23.5 بيتافلوبس على مؤشر لينباك (LINPACK)، الذي يصنف أقوى أنظمة الحاسب غير الموزعة في العالم.

وجرى تطوير الحاسوب وفقًا لمنحة قدرها 60 مليون دولار من المؤسسة الوطنية للعلوم NSF، بحيث سيستبدل الحاسوب العملاق (Stampede 2) الموجود في جامعة تكساس في مركز أوستن تكساس للحوسبة المتقدمة (TACC).

ويوفر فرونتيرا للباحثين قدرات الذكاء الحسابي والاصطناعي التي لم تكن موجودة من قبل للبحث الأكاديمي، ويوفر هذا الحاسب العملاق إمكانيات جديدة في العلوم والهندسة لتطوير البحوث، بما في ذلك الفهم الكوني والعلاجات الطبية واحتياجات الطاقة.
ويتعامل الحاسب مع المئات من معالجات الجيل الثاني (Xeon Scalable) من إنتل المتضمنة 28 نواة الموضوعة داخل خوادم (Dell EMC PowerEdge)، بجانب عقد إنفيديا للحوسبة أحادية الدقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق