منوعات

شركة أدوبي تطور أداة ذكاء اصطناعي تكتشف الصور المعدلة بالفوتوشوب

الداعي نيوز – متابعة : كشفت شركة أدوبي، التي طورت سابقًا برنامج فوتوشوب الرائع لتعديل الصور، عن أداة ذكاء اصطناعي جديدة تكتشف الصور المعدلة.

وتمثل الأداة الجديدة ثمرة تعاون بين الشركة وعلماء من جامعة كاليفورنيا بيركلي، وتلقى المشروع تمويلًا من وكالة داربا. وتركز الأداة على التعديلات التي يجريها المرشح بهدف إعادة تشكيل أجزاء من الصورة وتحسينها، وفقًا لمنشور على مدونة أدوبي.

وعلى الرغم من أن موقع ذا فيرج  قال بأن الشركة لا تخطط لطرح الأداة الجديدة للعامة، يبقى تطويرها علامة على أن الشركة تأخذ مسألة المواد الرقمية والإعلامية المزيفة على محمل الجد.

وكي تدرب الشركة الشبكة العصبية الجديدة زودتها بمجموعتين من الصور، الأولى صور وجوه غير معدلة والثانية صور خضعت للتعديل باستخدام أداة المرشح.

وبلغت نسبة نجاح الشبكة العصبية في اكتشاف الصور المعدلة 99% بعد خضوعها لتدريب كافٍ. ويعد هذا الأداء رائعًا، فنسبة نجاح الأشخاص الذين خضعوا للاختبار ذاته لم تزد عن 53%، ويمثل ذلك أيضًا دليلًا على أن هذه الصور المعدلة ومقاطع الفيديو التي تنتجها التقنيات الجديدة مثل الزيف العميق تخدع كثيرًا من الناس.

وقال ريتشارد زهانج، أحد علماء شركة أدوبي، في بيانٍ صحافي «ما زالت فكرة وجود زر يعيد الصورة إلى أصلها قبل التعديلات غير واقعية.

لكننا نعيش في عالم يصعب فيه الوثوق في المواد الرقمية التي نشاهدها، ولذا نسعى إلى إجراء المزيد من الأبحاث لحل هذه المشكلة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق