المحلية

ريبوار طه : لدى كردستان نية حقيقة للاتفاق مع بغداد بشأن الملف النفطي

 اكد عضو لجنة الطاقة النيابية ريبوار طه، الثلاثاء (16 حزيران 2020) إن لدى إقليم كردستان، نية حقيقة للاتفاق مع الحكومة الاتحادية، حول ملف النفط.

وقال طه في حديث صحفي ، إن “صادرات اقليم كردستان من النفط الموثقة لدى سومو ووزارة النفط الاتحادية تبلغ اكثر ن 441 الف برميل يوميا، وهي خاضعة للتخفيض باعتبار كردستان جزءا من العراق والاخيرة مشمول باتفاق اوبك، الخاص بالتخفيض”.

واضاف، ان “الحديث عن وجود صادرات نفطية لاقليم كردستان خارج الارقام المعلنة رسميا غير صحيح”، لافتا الى أن “وزارة النفط الاتحادية هي الجهة الوحيدة التي ابلغتنا رسميا بمعدلات تصدير كردستان النفط والتي كانت اكثر من 441 الف برميل يوميا قبل ان يجري تخفيضها “.

ولفت طه الى ان “هناك نية حقيقية لإقليم كردستان للاتفاق مع بغداد، وكلا الطرفين امام مسؤولية، لان الاقليم بحاجة الى بغداد والاخيرة تحتاج الى الاقليم لخفض انتاجه، لأنه محسوب من انتاج العراق ونأمل ان يجري الاتفاق حسب المصلحة العامة لأن الاقليم جزءا من الحكومة الفيدرالية وان يكون هناك حسم لملفات الايرادات النفطية وبقية الملفات الأخرى”.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وشركاؤها اتفقوا على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يوميا حتى نهاية يوليو من أجل دعم الأسعار، حيث طلب من العراق الالتزام بهذا التخفيض بعدما أخفق في الالتزام بما هو متفق عليه في مايو، إذ استمر بضخ 600 ألف برميل إضافية على حصته البالغة 3.6 مليون برميل بحسب بيانات بلومبيرغ

يذكر ان السلطات العراقية قد طلبت خلال الأسبوع الماضي من بعض المصافي الأسيوية التخلي عن شحنات متعاقد عليها، حتى تستطيع الالتزام باتفاقها مع أوبك

وتحاول المنظمة التي تجمع منتجي النفط السيطرة على الأسعار والتي تأثرت بتراجع الطلب بسبب جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق