منوعات

روسيا ترسل أول روبوت لها إلى الفضاء

الداعي نيوز – متابعة : انضمت روسيا إلى الولايات المتحدة واليابان  لتكون إحدى الدول القليلة التي ترسل روبوتًا إلى الفضاء.

بدأ الروبوت الروسي «فيدور» -وهو بالحجم الطبيعي للإنسان ويقال أنه قادر على إطلاق النار- رحلته إلى محطة الفضاء الدولية يوم الخميس الماضي، إذ انطلق من قاعدة بايكونور الروسية على متن صاروخ سويوز .

حمل فيدور علمًا روسيًا صغيرًا في يده أثناء الإطلاق، وكان يمكن سماعه يقول «هيا بنا، هيا بنا»، وهي العبارة القصيرة ذاتها التي نطق بها أول إنسان في الفضاء، رائد الفضاء يوري غاغارين.

وصرّح ديمتري روغوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية، لوكالة أنباء تاس الحكومية بأن فيدور سيبقى مدة أسبوعين، وسيتولى دور رائد فضاء اصطناعي.

وقال مدير البرامج المستقبلية والعلمية في وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية ألكساندر بلوشينكو، في تعليقات بثها التلفزيون قبل إطلاق الروبوت إن فيدور سيتعلم مجموعة من المهام أثناء وجوده على متن المحطة الفضائية الدولية، من كيفية توصيل وفصل الكابلات الكهربائية إلى كيفية استخدام مفك البراغي وغيرها من الأدوات.

توجه رئيسي
وجاء في البيان الصحافي الذي وزعته وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية بعد إطلاق الروبوت «الغرض الرئيس من الروبوت استخدامه في عمليات تشكل خطورة خاصة على البشر على متن المركبات الفضائية وفي الفضاء الخارجي»، ما يعني أن لديه فرصة للمشاركة يومًا في السير في الفضاء أو حتى في مهمات الفضاء السحيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق