منوعات

روسيا : انفجار بمختبر فيكتور للابحاث البايولوجية

الداعي نيوز – متابعة : ذكرت السلطات الروسية، ان حريقا نتج عن انفجار حصل امس الاثنين في مختبر فيكتور الروسي للابحاث البايولوجية والذي يحتوي على فايروس الجدري (المرض الفتاك الذي اعلنت منظمة الصحة العالمية القضاء عليه عام 1980)، كما يحتوي المختبر على فايروسات خطيرة اخرى كالايبولا.

وذكرت الانباء ان الانفجار حصل أثناء القيام باعمال صيانة في الطابق الخامس في بناية المختبر الروسي للابحاث القايروسية والبايولوجية الواقع في مدينة كولتسوفو في منطقة نوفوسيبرسك في سيبيريا والذي يعرف بفيكتور. وبحسب المركز فإن الموقع كان مقرا لأبحاث الاسلحة البايولوجية في عهد الاتحاد السوفيتي أما الآن فهو يمثل احد المواقع الروسية الرئيسية لمراكز ابحاث الامراض.

وذكر المركز ان فردا واحدا من العاملين في المركز اصيب بحروق من الدرجة الثالثة جراء الانفجار الذي عصف خارج زجاج البناية. وانه تم اخماد الحريق الذي تسبب به الانفجار.

وأصرت السلطات الروسية على أن الغرفة التي حصل فيها الانفجار لم تكن تحتوي على مواد بايولوجية خطيرة وان الانفجار لم يؤثر على البنية التحتية للمبنى.

يذكر أن فايروس الجدري لم يعد موجودا على الأرض سوى في موقعين أحدهما مختبر فيكتور والثاني في مختبر ذي حراسة مشددة تابع للمركز الأمريكي للسيطرة على الاوبئة في ولاية اطلنطا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق