منوعات

روبوت لتفكيك مفاعل نووي بأمان

الداعي نيوز – متابعة : طور الباحثون روبوتًا جديدًا شبه ذاتي التحكم قادر على الوصول إلى مفاعل نووي متوقف عن العمل وتفكيكه بأمان قطعة قطعة.

اعتمدت الحكومات كثيرًا على الروبوتات في التعامل مع المفاعلات النووية المتوقفة عن العمل، وحرصت دائمًا على التحكم بها عن بعد خلال كل مرحلة، ومن الأمثلة عليها مفاعل فوكوشيما الذي دمره تسونامي. وتحقيقًا للأهداف ذاتها، طور الباحثون روبوتًا جديدًا قادرًا على إنجاز بعض المهام وحده، ونشروا بحثًا عنهفي مجلة روبوتيكس، ويمتاز بقدرته على رصد الأجسام والتقاطها وتقطيعها.

وفي بيان صحافي، قال جيمس تيلور المهندس من جامعة لانكستر الذي طور الروبوت «نتبع معيارًا ثابتًا في عمليات تفكيك المفاعلات النووية، ويتطلب ذلك تحكمًا بشريًا مباشرًا في الروبوت عن بعد، وهي عملية فائقة الصعوبة على المشغلين تحديدًا بسبب الطبيعة المعقدة التي تتسم بها عمليات إيقاف التشغيل. ومن غير المرجح أن تصبح الحلول ذاتية التحكم آمنة تمامًا في المستقبل القريب، لذلك علينا الاعتماد على الحلول شبه ذاتية التحكم.»

صممت روبوتات أخرى شبه ذاتية التحكم للتخفيف من حدة الكوارث النووية، لكن الروبوت الجديد بإمكانه تجاوز بعض العوائق التي تعترض طريقه، فوفقًا للبيان الصحافي، قد يرسل مشغل بشري تعليماته مثلًا إلى الروبوت يأمره فيها بالتقاط أنبوب وتقطيعه إلى أجزاء، ولا تتطلب منه هذه الأوامر أكثر من أربع نقرات على الماوس.

وقال جيمس «تظهر الاختبارات أن المشغلين الذين يستخدمون هذا النظام بنجاح يتفوقون على سائر المشغلين، إذ يحافظ على سيطرة المستخدم على الروبوت كاملًا، ويخفض كثيرًا من زمن التشغيل، فضلًا عن التخفيف من عبء العمل الملقى على كاهل المشغل.»

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق