اخبار علميةمنوعات

رسمياً .. وحدة قياس جديدة بدلاً من الـ”الكيلوغرام“

الداعي نيوز – متابعة : دخلت الوحدة الجديدة لقياس الاوزان حيّز الاستخدام، أمس الإثنين، لتحلّ مكان الوحدة القديمة “كيلوغرام”. 

ويأتي ذلك، بعد قيام العلماء نهاية العام الماضي، باستبدال الوحدة القديمة بأخرى جديدة أكثر دقة في حساب الوزن، وذلك خلال المؤتمر العام للأوزان الذي عقد في مدينة فرساي الفرنسية.

 وتعتمد وحدة القياس الجديدة على حساب الكيلوغرام من خلال قياس ما يعادله من طاقة كهربائية.

وكما هو معروف، فإن وحدات القياس يجب أن تتمتع بالدقة والثبات. غير أن هناك 4 وحدات قياس مستخدمة حول العالم، غير قائمة على ثوابت فيزيائية وطبيعية وهي: الأمبير لقياس التيار الكهربائي، والكلفن لقياس درجة الحرارة، والمول لقياس كتلة الذرات المكونة للمادة، والكيلوغرام لقياس الوزن، وهو ما دفع علماء القياس العام الماضي إلى الاتفاق على التوقف عن استخدامها.

وفي السياق، فقد أكّد المعهد الوطني للقياسات والتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن “الاعتماد على أجسام من صنع الإنسان يتسبب في مشكلة فيما بعد نتيجة لما يلحق بها من تغير بمرور الزمن”.

من جهته، قال تيري كوين، مدير المكتب الدولي للأوزان ووحدات القياس، لموقع ساينس-أليرت: “ستفتح الوحدة الجديدة الطريق أمام تحسن صحة عمليات القياس وزيادة دقتها ومضاعفة القدرة على حساب الكميات سواء الكبيرة جدا أو الصغيرة جدا بشكل صحيح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق