منوعات

ذكاء اصطناعي يتعرف على مكونات البيتزا من خلال الصور

الداعي نيوز – متابعة : درب باحثون في معهد ماساتشوستس للتقنيةذكاءً اصطناعياً جديداً قادرًا على التعرف على مكونات البيتزا عن طريق تحليل صورًا لها وتقديم لائحة بمكوناتها وترتيب إضافتها، وقد تبدو هذه التقنية غريبة بعض الشيء، لكنها قد تقود إلى نظام يمكنه معالجة أي صورة للطعام وتقديم وصفة دقيقة لطهيه، ما يشكل مثالًا جديدًا على إمكانات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على القطاع الغذائي.

بدأ الباحثون بتزويد الذكاء الاصطناعي –الذي يدعى بيتزاجان- بما يقارب 5500 صورة كرتونية لشطائر بيتزا تحتوي كلٌ منها على عشرة إضافات مسماة، ثم زودوه بتسعة آلاف صورة حقيقية لشطائر بيتزا نُشرت على موقع انستجرام.

استطاع الباحثون تدريب نظامهم على تحليل صورة البيتزا وتحديد الإضافات الموجودة فيها وترتيب إضافتها، ويمكن للذكاء الاصطناعي رسم صورة توضح شكل البيتزا في حال إضافة مكون معين وكيف ستبدو قبل الشوي وبعده.

يستطيع الذكاء الاصطناعي الحالي تحليل صور نوعٍ واحدٍ من الأطعمة، لكن يمكن تدريبه –وفقًالفريق الباحثين في المعهد- على تحليل أطعمة أخرى، مثل الهامبرجر أو السلطة، بل وربما تحليل نوعية الملابس، إذ يمكن أن يصبح مساعد تسوقٍ رقمي ٍ قادرٍ على الجمع بين عدة أقمشة لتكوين زيٍ جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق