منوعات

دراسة : وخز الأذن بالكهرباء يقي من أمراض الشيخوخة

الداعي نيوز : توصلت دراسة حديثة إلى أن تحفيز الأذن بتيار كهربائي بسيط غير مؤلم، يمكن أن يعيد التوازن إلى الجهاز العصبي للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 عاماً، ويساعد في التصدي لأمراض الشيخوخة وتقدم العمر.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة «ليدز»، أن تحفيز «العصب المبهم»، وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي في الجهاز الهضمي، أدى إلى تحسن في الصحة والنوم والمزاج.

وأكد الباحثون أن هذا العصب المبهم يمكن تحفيزه عبر تمرير تيار كهربائي بسيط عبر الجلد الموجود في أجزاء محددة من الأذن الخارجية، حيث يقوم هذا الإجراء بإرسال إشارات إلى الجهاز العصبي ما يؤدي إلى إعادة توازنه في الجسم بأكمله بشكل ملحوظ.
وأشار الباحثون إلى أنهم اختاروا أن يتم التحفيز عن طريق الأذن، حيث إنها تعمل كبوابة للجهاز العصبي للجسم.

ويتغير الجهاز العصبي في جسم الإنسان مع تقدم العمر، حيث يقل توازنه، ما يجعل الناس أكثر عرضة للأمراض، مثل مشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكذلك الاكتئاب والقلق.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتجربة هذا العلاج الجديد على 29 متطوعاً، تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، حيث تم تمرير تيار كهربائي عبر الأذن لمدة 15 دقيقة يومياً على مدار أسبوعين.

وقد أدى العلاج إلى إعادة توازن الجهاز العصبي للجسم بشكل ملحوظ، حيث أظهر الأشخاص الذين كانوا يعانون من اختلال عصبي كبير في بداية الدراسة، تحسناً كبيراً بعد تلقي العلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق