منوعات

دراسة: البشر بدأوا بإفساد الأرض قبل 4000 عام!

الداعي نيوز – متابعة : كشف دراسات جديدة أنّ “البشر بدأوا بإفساد كوكب الأرض منذ أكثر من 4000 عام”، لافتة إلى أنّ “جرس الإنذار اليوم بشأن تغير المناخ والإحتباس الحراري، له جذوره التي تعود إلى العصور القديمة، وتحديداً مع المزارعين الأوائل”.

ولفتت الدراسات التي أجراها باحثون في كلية أريزونا – الولايات المتحدة إلى أنّ “التحول في الزراعة والرعي قد أثر على أكثر من 40% من مساحة الأرض، كما أن الزراعة المستمرة على نطاق واسع في معظم أنحاء الكوكب قبل 4000 عام قبل الميلاد أنهكت الأرض”.

وأوضحت الدراسات إلى أنّ “البشر منذ 12000 عام كانوا يبحثون عن الطعام بصورة كبيرة، فكان يجب عليهم تربية الحيوانات، وهذه الكائنات تحتاج إلى أرض زراعية خصبة حتى تترعرع فيها وتتغذى عليها، ولكن ذلك الاستخدام تسبب في حدوث ضرر بالغ للبيئ”.

وفي السياق، أشار البروفيسور مايكل بارتون المشارك في الدراسة إلى “إن فهم كيفية تفاعل البشر مع البيئة على المدى الطويل، هو أحد أفضل الأشياء التي تساعدنا نشاط البشر في المستقبل”.

ويعتقد الباحثون أنه “يمكننا التخطيط بشكل أفضل لسيناريوهات المناخ المستقبلية وربما إيجاد طرق للتخفيف من الآثار السلبية على التربة والغطاء النباتي والمناخ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق