المحلية

خمسة إجراءات لحل عجز موازنة 2020 “الفضائيون والمنافذ في مقدمتها”

الداعي نيوز : كشف اللجنة المالية في مجلس النواب، الأحد، عن خمسة إجراءات لحل عجز موازنة 2020، في مقدمتها التخلص من الفضائيين والسيطرة على المنافذ.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، إن “هناك الكثير من الأشخاص الـفـضـائـيـين الـذيـن يتسلمون رواتــب وهـمـيـة ويمكن معالجة هذه الحالة، والثاني هو السيطرة على إيرادات المنافذ الـحـدوديـة التي صـرح المفتش الـعـام بـأن هناك 6 منافذ حـدوديـة ليست للحكومة أي سيطرة عليها بعد انتهاء الدوام الرسمي؛ بمعنى أن الموارد التي تأتي عبرها لا تذهب الى الدولة وإنما إلى جهات أخرى، كما أن المنافذ الباقية فيها فساد كبير”.

وتابع، ان “الحل الثالث يكمن بتحويل وجهة الحكومة من القطاع الحكومي الى الخاص، أي أنه (لماذا تتحمل الحكومة جميع الـرواتـب دون مـقـابـل؟!)، فمثلا قطاع الـكـهـربـاء يـمـكـن أن يـطـرح للخصخصة عـلـى شـرط أن يتحمل المستثمر أعـبـاء ورواتــب الـكـادر الوظيفي الموجود والمثل لباقي القطاعات”.

وأردف كوجر: “أما الحل الرابع فيتمثل بمكافحة الفساد بشكل حقيقي من خلال حجز أموال شخصيات حصدت ثروات طائلة من خلال استغلالها المناصب فضلا عن آليات أخرى”.

وبـشـأن الاقــتــراض الـخـارجـي، أشــار كـوجـر، إلــى أن “اللجنة المالية قـررت إيقاف الاقتراض الخارجي، لأن أحـد أهـم أسـبـاب الـعـجـز هـو تـسـديـد فـوائـد الـقـروض، حيث سيتم تسديد ما قيمته 19 مليون دولار كفوائد لقروض لم تستفد منها البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق