المحلية

خلال العام الحالي ..الزراعة : انتاج الحنطة يتجاوز 6 ملايين طن

الداعي نيوز / بغداد

أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، اليوم الجمعة، أن إنتاج الحنطة للعام الحالي يتجاوز ستة ملايين طن.

وقال الحسني في بيان تلقت وكالة ” الداعي نيوز ” نسخة منه ، إن “الوزارة حققت إنتاجاً وفيراً من محصول الحنطة فقد استلمت وزارة التجارة العام الماضي من قبل الفلاحين والمزارعين كمية مقدارها أربعة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف طن ما عدا الذي لم يتم استلامه نتيجة الضوابط الفنية للاستلام”.

وأضاف أن “المتوقع إنتاجه من  الحنطة لهذا العام يتجاوز ستة ملايين طن، و بهذا سنصل إلى الاكتفاء الذاتي التام لتغطية متطلبات البطاقة التموينية”.

وأضاف أن “جميع الحنطة المستلمة العام الماضي أو المتوقع انتاجها هذا  العام هي حنطة عراقية خالصة  ١٠٠% “.

وبشأن ما تناولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي بأن الحنطة المستلمة هي حنطة تركية أو إيرانية تدخل عبر الحدود وليس عراقية، علق قائلاً: أن “هذا الكلام عار عن الصحة تماماً ويعد استهدافاً للانتاج المحلي”، موضحاً بأن أي “حنطة تمنع  من دخول العراق خلال فترة موسم الاستلام لحين انتهاء استلام محصول الحنطة، فضلاً عن أن هناك مختبرات لدى وزارة التجارة تميز ما بين أصناف الحنطة العراقية والحنطة من دول الجوار  وأن استلام الحنطة يتم بموجب الخطة الزراعية المقرة”.

ودعا إلى “دعم المنتج المحلي والابتعاد عن التشكيك بقدرة العراقيين وخاصة شريحة الفلاحين والمزارعين على صنع الحياة والوصول بالعراق إلى شاطىء الأمان من خلال تأمين مرتكزات الأمن الغذائي للمواطنين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق