المحلية

خبير قانوني يوضح صلاحيات رئيس الجمهورية بشأن إلغاء عقوبة الإعدام

الداعي نيوز : أوضح الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، صلاحيات رئيس الجمهورية بشأن المصادقة على احكام الإعدام والغائها عن بعض المحكومين، لافتا الى ان الرئيس ملزم بالتوقيع على احكام الإعدام وبخلافه يعد خرقا للقانون.

وقال التميمي في تصريح صحفي ان “عقوبة الإعدام منصوص عليها في قانون العقوبات ومكافحة الإرهاب، ولايمكن الغاء هذه العقوبة الا بقانون يشرع من البرلمان، لان القانون لايلغى ولايعدل الا بقانون”.

وأضاف ان “مصادقة رئيس الجمهورية على الاعدامات هو اجراء بروتوكولي يأتي بعد مصادقة محكمة التمييز على الحكم الصادر من محكمة الجنايات، لتقوم وزارة العدل بارسال نسخة من قرار الإعدام الى رئيس الجمهورية لغرض المصادقة”.

وبين ان “رئيس الجمهورية ملزم بالمصادقة على عقوبة الإعدام، كونها منصوص عليها بالقانون ولاترتبط بالاتفاقات الدولية، حيث لاتتعلق هذه الاتفاقات بالقوانين الداخلية”.

وأوضح ان “عدم توقيع رئيس الجمهورية على عقوبة الإعدام لايعني الغاء العقوبة، بل ستبقى معلقة لحين التوقيع”، لافتا الى ان “رئيس الجمهورية وفي حال عدم توقيعه على احكام الإعدام فيعد ذلك خرقا للقانون وبإمكان البرلمان سؤاله واستجوابه عن أسباب عدم التوقيع”.
واكد ان “رئيس الجمهورية يمتلك صلاحية اصدار عفو خاص، بطلب من رئيس مجلس الوزراء باستثناء الجرائم الدولية والحق العام والفساد المالي والإداري والإرهاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق