المحلية

خبير سعودي يتحدث عن إيجابيات مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج

الداعي نيوز / بغداد

قال المستشار الاقتصادي والخبير النفطي العالمي السعودي، محمد الصبان، اليوم السبت، ان الزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، للسعودية، من المؤمل ان يتم خلالها  عقد اتفاق ينعش التبادل التجاري بين البلدين وفي أكثر من مجال اقتصادي فيما تحدث عن ايجابيات مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

واضاف الصبان في مقابلة متلفزة تابعتها “الداعي نيوز” ، “نبارك المبادرات الجيدة التي يقودها رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي نحو المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والانفتاح نحو المجلس”، مشيرا الى ان “المجلس طلب من العراق الانفتاح عليه لكن تعدد وجهات النظر ووجود ممناعة لدى احزاب عراقية في السابق عرقلت اتمام الامر”.

وعن الربط الكهربائي مع دول الخليج بين الخبير بالشؤون الاقتصادية ان “الربط الكهربائي مهم في ظل الازمة التي يمر بها العراق لانه يحتاج الى 23 الف ميكاواط على الاقل لتأمين الكهرباء لمواطنيه بينما المنتج لا يزيد عن 13 الف ميكاواط”.

ولفت الى ان “تجربة العراق مع ايران في ملف الكهرباء لم تأتِ بنتائج جيدة بل انفقت مليارات الدولارات وبقيت الامور دون حل”.

وقال ان “السعودية ودول مجلس التعاون مستعدون لتقديم كهرباء بفارق سعري جيد للعراق وبسعر بـ 2 سنت بالنسبة للوحدة الكهربائية الواحدة مشاريع الكهرباء المتقدمة في دول الخليج العربي مكنتها من إنتاج الكهرباء بكلف قليلة وتوفيرها باسعار تنافسية”.

وكشف عن ان “هيأة الربط الكهربائي الخليجي تقدم الان افكاراً ومقترحات للحكومة العراقية من اجل انشاء خطي ربط بطول 300 كم من اجل تزويد محافظات العراقية الجنوبية بالكهرباء”.

ومضى “المشروع يحتاج الى 4-5 سنوات في حال لم تظهر اي عراقيل وهذه مدة معقولة ويتطلبها العمل على الارض”، مشيرا الى ان “اعادة فتح منفذ عرعر سيعود بفائدة اقتصادية كبيرة على العراق والسعودية، كون العراق منتج ومصدر للمنتجات الزراعية والسعودية تحتاج لهذه المنتجات”. 

وعن الزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للسعودية، رأى انه “من المؤمل ان يعقد الكاظمي اتفاقاً بانعاش التبادل التجاري بين البلدين وفي أكثر من مجال اقتصادي”.

وقبل يومين، قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل ويوقع اتفاقيات مهمة بيد البلدين.

وذكر علاوي في تصريحات متلفزة تابعتها “الداعي نيوز” “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور المملكة العربية السعودية يوم الاثنين المقبل ويوقع اتفاقيات مهمة وسيتم افتتاح المنافذ الحدودية بين العراق والسعودية قريبا للتبادل التجاري، مبينا أن فرصا كبيرة لاستثمار القطاع الخاص السعودي في العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق