المحلية

خبير اقتصادي يوضح مدى تأثر العراق بانخفاض سعر الخام الأميركي

الداعي نيوز / بغداد

اوضح الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، الاثنين (20 نيسان 2020)، مدى تأثر العراق بانخفاض سعر الخام الامريكي الذي هوى الى ناقص 37 دولاراً للبرميل.

وقال المرسومي في بيان تلقته “الداعي نيوز”، إن “الضرر الذي يلحق بالعراق جراء انهيار اسعار العقود الاجلة ليس كبيرا جدا نظرا لمحدودية الصادرات العراقية الى الولايات المتحدة والتي تتمحور حول 400 الف برميل يوميا”.

واضاف أن “العراق يسعر الخام العراقي المصدر الى الأسواق الامريكية على أساس خام اسكي ( الذي شهد أيضا انخفاضا كبيرا ) وليس خام غرب تكساس”، لافتا إلى أن “السعر الذي يبيع به العراق يعتمد على معدل خمس نشرات لخام اسكي بعد 15 يوما من تحميل الناقلة وليس على أساس معدل السعر ليوم واحد”.

وكان قد سجل النفط الخام الأمريكي أكبر هبوط له منذ عام 1983، بعد أن وصل سعر البرميل إلى 1.02 دولار، في وقت سابق الإثنين.

وسجل سعر برميل النفط الخام الأمريكي هبوطا بنسبة 94%، حين كان سعر البرميل 1.02، خلال يوم واحد، بعد أن كان سعر البرميل 18.27 دولار الجمعة.

ويشكل هذا الانهيار التاريخي مؤشرا على أن الاتفاق الذي وقعته مجموعة “أوبك+” والذي أُعلن عنه مطلع الشهر الجاري غير كاف في ظل الانخفاض غير المسبوق بالطلب بسبب انتشار جائحة كورونا.

ويمثل انتهاء العقود الآجلة /أيار، الثلاثاء، عاملا مهما في الانهيار الكبير بأسعار النفط، ما يعزز المخاوف حول القصور بطاقة التخزين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق