المحلية

خبير اقتصادي يحذر من مخاطر رفع الحماية عن الأموال العراقية في الخارج

الداعي نيوز : حذر الخبير الاقتصادي قصي صفوان، الاحد، من مخاطر رفع الحماية عن الأموال العراقية في الخارج، لافتا الى ان العراق يجب ان ينوع في العملات الأجنبية ويحافظ على أمواله وسنداته للابتعاد عن مخاطر الحرب الاقتصادية.

وقال صفوان في تصريح صحفي ان “مواجهة الخزانة الأميركية وعقوباتها في حال رفع نظام الحماية على الأموال العراقية ستعرض البلاد الى تهديدات الدائنين، خاصة ان العراق يمتلك 32 مليار دولار لاسهم خزانة في اميركا، وبمجرد رفع الحماية عنها فأنها ستكون مهددة”.

وأضاف ان “الأموال العراقية خارج اميركا بالإمكان تجميدها ومطالبة الدائنين بمستحقاتهم، وبالتالي يفترض على وزارة المالية ان تحاول تقليل مخاطر فرض هذه العقوبات عن طريق تحويلها الى موجودات وادخالها الى البيئة المحلية تلافيا لمخاطر الحظر الأميركي”.

وأوضح ان “ العراق يفترض ان يتجنب العقوبات عبر تنويع العملات الأجنبية وعدم التفريط بنظام الحماية المالية في واشنطن”، لافتا الى ان “السياسة المالية النقدية العراقية حرة في عملية سحب الأموال الموجودة لدى واشنطن لكن عمليا فأن العراق يراهن على قوة الدولار واستقرار أسعار السندات الأميركية وعملية تحويل الاحتياطي النقدي الى بيئة أخرى قد يؤشر على ان السياسة المالية النقدية اخذت بالانسحاب من المحيط الاقتصادي الدولاري وهذا سيعرض العراق الى مخاطر اقتصادية”.

واكد ان “الاقتصاد العراقي دولاري، وبالتالي يفترض ان يكون هناك تقليل في حدة التوترات، كما بالإمكان الاستفادة من احتياطي الذهب في تقليل مخاطر تهديد الاقتصاد العراقي، من خلال المتاجرة بهذا المعدن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق