المحلية

حكومة كردستان تضع شرطا لتسليم بغداد 250 الف برميل نفط يوميا

الداعي نيوز : كشف المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، الأربعاء (05 شباط 2020)، مضمون الاتفاق الذي حصل بين حكومتي أربيل وبغداد بشأن موازنة 2020، فيما وضعت شرطاً لتسليم بغداد 250 ألف برميل نفط يومياً.

وقال عادل في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، إن “حكومة الإقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية قبل استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن الموازنة”، مبيناً أنه “تم الاتفاق على تسليم كردستان إيرادات ما يقارب 250 ألف برميل نفط يومياً الى الحكومة الاتحادية، مقابل إيفاء حكومة المركز بالالتزامات تجاه الإقليم”.

وأضاف أن “الاتفاق تم تضمينه في قانون موازنة 2020″، مؤكداً “استعداد حكومة الإقليم الالتزام ببنود الاتفاق وتسليم بغداد إيرادات 250 ألف برميل يومياً، شرط أن تفي الحكومة الاتحادية بما جاء في مسودة قانون الموازنة”.

وأوضح المتحدث باسم حكومة كردستان أنه “لا توجد نسبة محددة للإقليم في الموازنة، وإنما هناك مجموعة التزامات تم الاتفاق عليها في مشروع القانون”.

يُشار إلى أن حكومتي بغداد وأربيل، اتفقتا آواخر العام الماضي، على تسليم كردستان 250 ألف برميل نفط لبغداد مقابل تعهد الحكومة الاتحادية بدفع رواتب الموظفين كاملة، ورواتب البيشمركة، بالاضافة الى تسليم اربيل نسبة 13% من الموازنة، وسيسلم الاقليم النفط يوميا وايرادات المعابر الحدودية للحكومة الاتحادية، وفق نص دستوري سابق لم يفعل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق