المحلية

حقوق الانسان : زيادة بحالات الطلاق والانتحار خلال فترة الحجر الصحي

الداعي نيوز / بغداد

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، الاثنين (1 حزيران  2020)، عن زيادة بحالات الطلاق والانتحار خلال فترة الحجر الصحي الذي تشهده البلاد على خلفية انتشار كورونا، فيما دعا إلى ايجاد حلول سريعة لحل الازمة النفسية التي يمر بها المواطن العراقي.

وقال البياتي في تصريح صحفي ، إن “مكاتب حقوق الانسان سجلت زيادة واضحة خلال فترة حظر التجوال بحالات الطلاق والانتحار والعنف الاسري، بسبب الوضع النفسي الذي تركه الحظر في نفوس المواطنين فضلا عن مشكال تتعلق بالوضع الاقتصادي الخاص بهم وفقدان مصدر ارزاقهم”.

واضاف أن “هذه الازمة بحاجة إلى معالجة حقيقة من قبل مؤسسات الدولة من أجل عدم تفاقمها، من خلال حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي يعاني منها المواطن العراقي”.

وبين البياتي أن “معالجة ازدياد حالات الانتحار تكمن في معالجة الحالة الاقتصادية للعوائل التي تعاني من الفقر، فضلا عن تثقيف الناس ببرامج خاصة خلال اوقات الفراغ وكيفية التعامل مع الظروف الطارئة”.

وكانت اخر احصائية قد نشرها قسم التخطيط والاحصاء في مفوضية حقوق الانسان، 864 حالة انتحار شهدتها البلاد خلال العامين 2018- 2019.

وبحسب الاحصائية، فأن محافظة البصرة قد سجلت الاعلى نسبة من بين المحافظات في عام 2018، بواقع 70 حالة انتحار، فيما سجلت محافظة كركوك 106 حالة انتحار في عام 2019، لتأتي بعدها محافظة بغداد ومحافظات اخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق