المحلية

حرب : اليوم تبدأ سلطة الحلبوسي لرفع الحصانة عن النواب

الداعي نيوز : اكد الخبير القانوني طارق حرب، ان اليوم الثالث من آب تبدأ صلاحية رئيس البرلمان في رفع الحصانه عن النائب المتهم بجنايه دونما حاجه لتصويت البرلمان وتستمر هذه السلطه لمدة شهر.

واوضح حرب في بيان ان المادة 63 من الدستور وتبعها في ذلك الماده 7 من قانون مجلس النواب 13 لسنة 2018 والماده 20 من النظام الداخلي لمحلس النواب حددت طريقين لرفع الحصانه عن النائب الاول موافقة البرلمان بالتصويت بأغلبية المطلقه عند الفصل التشريعي أي عندما يكون البرلمان في دوام”.

واضاف، انه “اما الطريق الثاني هو موافقة رئيس مجلس النواب فقط دونما حاجه للعرض على المجلس والتصويت اذ تطلب القانون موافقة رئيس البرلمان فقط اذا كان ذلك خارج مدة الفصل التشريعي والفصل التشريعي هي مدة الاربعة أشهر من كل سنه ولايشمل الشهرين العطله البرلمانيه والاربعة أشهر الفصل التشريعي ولا تشمل الشهرين وهكذا تكون كل سنه من ثمانية أشهر وأربعة أشهر عطله وعلى أربع سنوات”.

واوضح، ان “الفصل التشريعي انتهى يوم 7/2 وتم تمديده لمدة شهر طبقاً لجواز التمديد لمدة شهر فقط طبقاً للماده 85 من الدستور لذا فأن الشهر الباقي عطلة وجوبيه طبقاً للماده 57 و الماده 58 من الدستور وحيث أنتهى شهر التمديد يوم 8/2 لذا بدأت العطله التي تمنح رئيس البرلمان طيلة الشهر الباقي صلاحية رفع الحصانه عن كل نائب دونما حاجه للعرض على البرلمان والتصويت ولكن هذه السلطه مقيده بتهمة الجنايه فقط التي حدد لها القانون الحبس لمدة تزيد على خمس سنوات طبقاً لأحكام الماده 25 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969”.

وتسائل حرب “هل سيستجيب معالي رئيس البرلمان لطلبات رفع الحصانه عن النواب المتهمين بجرائم من نوع جنايه طبقاً لصلاحيته الدستوريه والقانونيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق