المحلية

جودت : كردستان حصلت على أعلى نسبة في تاريخها من الموازنة

الداعي نيوز : كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النبيابية، السبت، عن تجاوز حصة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية للعام الحالي اكثر 17 %، مبينة ان الاقليم تجاوز حصته الاعلى تاريخا.

وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت ان ” الموازنة انتهت دون حصول بغداد على اي مورد مالي من اربيل. رغم الاتفاق المسبق ما يجعل حصة كردستان ترتفع الى اكثر من 17 % من الموازنة الاتحادية “.

واضافت جودت، ان “الاقليم يبيع نفطه من خلال حصة العراق في اوبك دوليا الا انه لا يمنح العراق اي برميل رغم الاتفاق بين الطرفين والذي يقضي بالالتزام حكومة الاقليم بتسليم 250 الف برميل اضافة الى موارد الكمرك والمطارات ما يجعل حصة الاقليم ترتفع بنسبة غير مسبوقة”.

واشارت الى ان “الحكومة السابقة قدرت نسبة الاقليم بـ 12% بعد تدقيق سجل الموظفين والاحتياجات، فضلا عن اجبارها على تسليم ايرادات الكماراك والنفط الا ان حكومة عادل عبد المهدي هي الاضعف ولم تتمكن من الزام كردستان على تطبيق بنود الموازنة”.

واوضحت جودت، ان “نواب كردستان يسخرون من النواب العرب خلال المفاوضات معهم بشأن حصة الاقليم حيث يتم الاجابة بشكل فوري ان الاقليم مستفيد من تلك المبالغ الفائضة بعكس محافظات الجنوب والوسط التي تذهب لجيوب الفاسدين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق