المحلية

تلاعب في الرسوم والاوزان في المنافذ الجنوبية

الداعي نيور : تمكُّنت ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة في هيأة النزاهة، من تنفيذ عمليَّتي ضبط أسفرتا عن كشف حالات تلاعب في تصاريح كمركية، وفي أوزان عددٍ من الشاحنات المُحمَّلة بالحاويات في عددٍ من المنافذ الگمرگية، مُشيرةً إلى وجود فروقاتٍ ماليَّةٍ في مبالغ الرسوم.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيأة في بيان تلقت ” الداعي نيوز ” نسخة منه أنَّ “فريقي عملٍ من ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة انتقل أحدهما إلى كلٍّ من منفذي كمرك أم قصرالجنوبي والشمالي، ومنافذ گمارك المنطقة الحرة، وخور الزبير، سفوان ، أبو فلوس، المعقل والشلامجة، مُبيِّنةً قيامه بضبط (52) تصريحة كمركية وكشف وجود فروقاتٍ في رسومها”.
وأوضحت ان “الفريق الثاني الذي انتقل إلى ميناء أمِّ قصرٍ الشماليِّ قام بضبط (25) شاحنة محملة بـ(50) حاوية من مادَّة المرمر؛ وذلك لوجود تلاعبٍ في أوزانها لتقليل الرسم الكمركي”، مُبيِّنةً أنَّ “لجنة الكشف في الميناء أشارت إلى أنَّ حمولة الحاويات هي (200) طنٍّ، في حين إنَّ الوزن الحقيقيَّ حسب المنيفيست وأمرالتسليم وكشف الدلالة على الحاويات هو (1400) طنٍّ؛ مما أدَّى إلى استيفاء رسوم كمركية تقلُّ كثيراً عن الرسوم المُقرَّرة قانوناً”.
واشارت الى انَّه “تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة”.
الجدير بالذكر أنَّ المديريَّة كانت قد أعلنت الشهر الماضي عن تمكُّنها من إحباط محاولة تهريب موادَّ ممنوعةٍ من الاستيراد كانت مشحونةً على متن إحدى البواخر القادمة من دولةٍ عربيَّةٍ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق