تحقيقات وتقارير

تقرير الماني : ثلاثة آلاف داعشي يواجهون حكم الإعدام في العراق

الداعي نيوز : كشف تقرير ألماني، عن وجود ثلاثة آلاف داعشي يواجهون حكم الإعدام في العراق، فيما ينتظر 11 ألفا البت بمصيرهم.

وقالت DW عربية، في تقرير مصور، أن سجناء داعش الفرنسيين الذين نفذ فيهم حكم الإعدام اخيراً، ليسوا سوى بضعة سجناء بالنظر الى وجود 19 ألف سجين حكم على 3 آلاف منهم بالإعدام، و11 ألفا ينتظرون البت في مصيرهم لغاية العام الماضي”.

وبينت: “منذ عام 2014، نفذت الحكومة العراقية، حكم الإعدام بأكثر من 250 مدانا”.

وأشارت الى أن “الحكومة العراقية تواصل مفاوضاتها لنقل الآلاف من مقاتلي داعش الأجانب وعائلاتهم من شمال سوريا الى العراق”.

وذكرت نقلا عن صحيفة الغارديان، أن “بغداد طالبت بعشرة مليارات دولار مقدما، ومليار دولار سنويا، لاستقبالهم”، لافتة الى ان “هذه المفاوضات انطلقت بالتوازي مع مفاوضات بين بغداد ودمشق لاستقبال حوالي 35 الف عراقي، قبل ان تتوقف جزئيا بسبب الخلاف على مكان ايوائهم”.

وكانت محكمة عراقية، قضت، الأحد (26 أيار 2019)، بإعدام ثلاثة مواطنين فرنسيين، بعد إدانتهم بالإرهاب والانضمام إلى تنظيم داعش.

ويمكن للفرنسيين الثلاثة وهم “كيفين غونو وليونارد لوبيز وسليم ماتشو”، الطعن على هذا الحكم خلال 30 يوما.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية، قد اعتقلت 12 فرنسيا من أعضاء تنظيم داعش في سوريا، ونقلت الثلاثة المدانين إلى العراق لمحاكمتهم في شباط الماضي.

فيما ردت وزارة الخارجية الفرنسية (27 أيار 2019)، على حكم القضاء العراقي بإعدام 3 من مواطنيها بتهمة ارتكاب جرائم في صفوف داعش.

وقالت الخارجية في بيان، إن “السفارة الفرنسية في العراق نقلت موقفنا من عقوبة الإعدام بحق 3 من مواطنينا الى السلطات العراقية”، مبينة أنها “تحترم سيادة السلطات العراقية “.

واضاف البيان، أنها “تعارض حكم الاعدام من حيث المبدأ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق