المحلية

ترسيم الحدود المائية بين العراق والكويت

الداعي نيوز : وصل وفد من البرلمان الى محافظة البصرة، صباح اليوم الاحد، لمتابعة ملف ترسيم الحدود المائية بين العراق والكويت.

وقال المصدر إن الوفد يضم أعضاء من لجنتي الأمن والدفاع والخدمات النيابيتين ، ومن المقرر أن يضم لهم وكيل وزير النقل، موضحا أن جدول أعمال الوفد يتضمن زيارة ميناء الفاو وكاسر الأمواج.

هذا وتصاعدت خلال الايام الماضية حدة التوتر داخل الأوساط العراقية والكويتية بشأن الخلاف حول ترسيم الحدود المائية وصدرت تصريحات من قوى سياسية في البلدين.

وتدور نقطة الخلاف الحالي على منطقة صغيرة تدعى “فيشت العيج” قرب الحدود البحرية بين البلدين تقول الكويت إنها تقع داخل مياهها الإقليمية، لكن العراق يرى أنها موجودة على حدود بحرية لم يتم الاتفاق على عائديتها بعد.

وأصدرت وزارة الخارجية العراقية بيانا الثلاثاء الماضي قالت فيه إن “هناك اختلافا قانونيا مع الكويت في تفسير مسألة تتعلق بالحدود البحرية بين البلدين، وهو في تفسير موقع حدودي نحن نسميه منصة والجانب الكويتي يسميه جزيرة بوصفها خط الأساس المعتمد في رسم الحدود البحرية بين البلدين في نقطة معينة بعد الدعامة 162”.

لكن الكويت ردت على الشكوى التي تقدم بها العراق لمجلس الأمن الدولي واتهم فيه الكويت “باتباع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين”.

وقالت الكويت إنها وجهت دعوات ورسائل تحث فيها الجانب العراقي على البدء بمفاوضات ترسيم الحدود البحرية منذ فترة طويلة، إلا إن الجانب العراقي لم يتجاوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق