عربي ودولي

بكين مستعدة للعمل مع “آسيان” من أجل السلام في بحر الصين

الداعي نيوز – وكالات : أكد رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ، اليوم الأحد، بعد لقائه مع زعماء من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ان الصين مستعدة للعمل مع دول جنوب شرق آسيا من أجل تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في بحر الصين الجنوبي.

وأشار لي في اجتماع القمة المنعقد في بانكوك إلى التقدم الذي أحرز بشأن مدونة السلوك في بحر الصين الجنوبي والتي طال انتظارها ومن المقرر اكتمالها خلال ثلاث سنوات.

وأضاف في بيان ”إننا مستعدون للعمل مع آسيا بموجب الإجماع الذي تم التوصل إليه لدعم السلام والاستقرار على المدى الطويل في بحر الصين الجنوبي طبقا للجدول الزمني المحدد بثلاث سنوات“.

وتطالب الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان بأجزاء من بحر الصين الجنوبي بينما تطالب الصين بكامل تلك المنطقة البحرية تقريبا.

وتناقش الوفود المشاركة في قمة قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد اليوم الأحد في العاصمة التايلاندية، بانكوك، عددا من الموضوعات والتي من بينها اتفاقية التجارة الحرة الإقليمية.

وتعمل الصين على تأمين الاتفاقية التي يطلق عليها الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية، وسوف تشمل الاتفاقية على ثلث التجارة العالمية وتتضمن ما يقارب من نصف سكان العالم.

واكتسبت الاتفاقية المقترحة وتقودها بكين حياة جديدة بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الولايات المتحدة من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يضم 12 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق