المحلية

بعد شحتها.. الصحة النيابية تخصص ميزانية لشراء أدوية الأمراض السرطانية

الداعي نيوز : كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الخميس، عن توجه لتخصيص ميزانية خاصة ضمن موازنة 2020 لشراء ادوية الامراض السرطانية وتغيير العلاجات الكيميائية بعلاجات اخرى جديدة.

وقال عضو اللجنة عبد عون علاوي في تصريح  صحفي ان “الاشهر الماضية شهدت شحة كبيرة في ادوية الامراض السرطانية، بسبب تأخر عقود متأخرة سابقة، خاصة ان امراض السرطان في تزايد مستمر”.

واضاف علاوي،  ان “الشركة العامة للادوية وخاصة في الاسابيع القليلة الماضية، عملت على استيراد قسم من الادوية التي يحتاجها المصابين بالامراض السرطانية”، مبينا أن “العلاجات السرطانية مكلفة جداً وتحتاج فترة للتصنيع والوصول الى العراق  عن طريق التعاقد مع الشركات المصنعة”.

وبين ان “العلاج الكيميائي يسبب الكثير من الالم لدى المرضى، الا ان هناك علاجات عالمية جديدة ستكون بديلاً ناجحاً للعلاج الكيميائي، حيث طرح موضوع استنساخ تلك العلاجات على وزير الصحة الذي بدوره اخذها بنظر الاعتبار ليتم في الاشهر القليلة المقبلة العمل بهذه العلاجات”.

واكد علاوي، ان “هناك مقترحاً في موازنة 2020 لزيادة موازنة وزارة الصحة وتخصيص موازنة خاصة لشراء العلاجات للامراض السرطانية، خاصة ان ميزانية الصحة قليلة، على الرغم من تخصيص ميزانية خاصة لكل دائرة صحة في المحافظات، حيث خصص 200 مليار دينار لشراء الاجهزة الطبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق