المحلية

بعد سنوات عجاف .. ديالى تسجل اكبر عودة لمهنة الزراعة

الداعي نيوز / ديالى

أعلن رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس التميمي، السبت، تسجيل أكبر موجة عودة لمهنة الزراعة بعد سنوات عجاف.

وقال التميمي في تصريح صحفي ، أن “أكثر من 5 الاف فلاح عادوا لمهن الاباء والاجداد لحراثة وزراعة اراضيهم في مختلف المناطق في ديالى وخاصة المحررة بعدما كانت الزراعة قطاع خاسر”، مبينا ان “من 70-80% من مزارعي المناطق المحررة عادوا لمهنهم”.

وأضاف، أن “عودة هذا العدد الكبير ادى الى زيادة ملحوظة في الانتاج لمختلف المحاصيل الزراعية لتامين احتياجات الأسواق”، لافتا الى ان “ازمة فيروس كورونا دفعت الى زيادة الاراضي الزراعية لمضاعفة الانتاج وتامين الحد الادنى من متطلبات الامن الغذائي”.

واشار التميمي الى ان “الزراعة لو توفر لها دعم حكومي خاصة الاسمدة واغلاق المعابر الحدودية امام الاستيراد سيكون لها انتقاله تفوق التوقعات من ناحية كثافة الانتاج ناهيك عن قدرتها في تامين فرص عمل غير منتهية للعاطلين”.

وشهدت القطاع الزراعي في ديالى بالسنوات الماضية انهيارا كبيرا بسبب تداعيات الاضطرابات الامنية والجفاف وقلة الدعم الحكومي ما ولد هجرة الى مهن اخرى من قبل الاف الفلاحين.

ووصف عضو لجنة الخدمات النيابية النائب برهان المعموري، السبت، الحكومة بـ “العاجزة” عن توفير الدعم للمنتج المحلي، فيما أشار إلى إن الاقتصاد الوطني هو المتضرر الأكبر من استمرار دخول المنتجات الزراعية الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق