عربي ودولي

“بريكست”… لندن تتحدث عن تقدّم والأوروبيون يشككون

الداعي نيوز ـ وكالات : أعلن الوزير البريطاني المكلف شؤون بريسكت ستيفن باركلي الجمعة بعد لقائه نظيره الأوروبي أنّ هناك “اندفاعة” في محادثات بريكست رغم تحذيرات أوروبا من أنّ الاتفاق بين الطرفين لا يزال بعيد المنال.

وقال باركلي بعد لقائه كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه في بروكسل “أعتقد أن الطرفين يريدان التوصل إلى اتفاق، ونقوم بعمل شاق لتحقيق ذلك”.

وأضاف “نتقدم وهناك اندفاعة والمناقشات ستتواصل الأسبوع المقبل بين الفرق التقنية”.

ودخلت بريطانيا في سباق مع الزمن مع اقتراب استحقاق 31 تشرين الاول/اكتوبر لخروجها من الاتحاد الاوروبي فيما لم يتم التوصل بعد الى اتفاق بعد حول شروط بريكست كما أنها تواجه مخاطر حصول خلل اقتصادي بعدما اقرت الحكومة باحتمال حصول نقص في المواد الغذائية واضطرابات أهلية.

وبحث باركلي وبارنييه ثلاثة أوراق قدمتها لندن تتضمن أفكارا حول استبدال بنود “شبكة الامان” المتعلقة بايرلندا في اتفاق بريكست الذي ابرمته السنة الماضية رئيسة الحكومة السابقة تيريزا ماي ورفضه النواب البريطانيون.

وقال باركلي بعد المحادثات “لا يزال هناك الكثير من العمل للقيام به لكن هناك محادثات جدية تجري”.

لكن المفوضية الاوروبية التي تدير مفاوضات بريكست باسم الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد اعطت صورة قاتمة اكثر عن المفاوضات، مشددة على ان الاوراق البريطانية “ليست سوى مجموعة أولى من المفاهيم والمبادئ والأفكار”.

وكانت هناك أجواء تشاؤم أكثر من دبلن حيث قال وزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفيني لهيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” انه رغم ان الاجواء المحيطة بالمحادثات قد تحسنت الا ان التوصل الى اتفاق “ليس قريبا” وان المقترحات البريطانية غير مناسبة.

وقال “ما يطلب منها من قبل ستيف باركلي وآخرين هو استبدال ضمانة متعلقة بمسألة الحدود مع وعد ببذل أقصى الجهود لحل هذه المسألة في المستقبل لكننا لا نعلم كيفية القيام بذلك بعد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق