عربي ودولي

بريطانيا تستدعي السفير الصيني … والسبب هونغ كونغ

الداعي نيوز ــ وكالات : أفاد مصدر لوكالة “رويترز” بأن بريطانيا استدعت السفير الصيني لدى المملكة، ليو شاومينغ، وذلك بسبب تعليقاته ردا على الانتقادات البريطانية لتعامل الصين مع الوضع في هونغ كونغ.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الخارجية البريطانية اعتبرت تعليقات السفير “غير مقبولة”.

وجاء في تصريحات السفير أن “البعض يعتبرون أن هونغ كونغ لا تزال تحت الحكم البريطاني. ونسوا… أن هونغ كونغ عادت إلى حضن الوطن”.

وأضاف السفير: “أقول لهم أبعدوا أيديكم عن هونغ كونغ وعليكم إبداء الاحترام”، مضيفا أن “قوالب التفكير الاستعمارية لا تزال موجودة في عقول بعض المسؤولين والسياسيين”.

وشدد شاومينغ على أن هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة للصين، ودعا بريطانيا لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

وردا على تعليقات السفير، دعا وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، الصين إلى احترام الاتفاق بين البلدين حول هونغ كونغ. وكتب في حسابه على “تويتر”: “الرسالة إلى الحكومة الصينية، هي أن العلاقات الجيدة بين بلدين تكون مبنية على الاحترام المتبادل واحترام الاتفاقيات الملزمة قانونيا بينهما”.

وجاء تصعيد الخطاب هذا بين بريطانيا والصين بعد أن صرح المرشح الأوفر حظا لرئاسة الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، بأنه يؤيد سكان هونغ كونغ تأييدا كاملا، داعيا الصين لعدم التخلي عن مبدأ “الدولة الواحدة والمنظومتين الاثنتين” الذي تقوم عليه العلاقات بين بكين وهونغ كونغ، منذ انضمام المستعمرة البريطانية السابقة إلى الصين في عام 1997.

وتستمر في هونغ كونغ احتجاجات على قانون تسليم المتهمين من هونغ كونغ للسلطات المركزية الصينية. واضطرت رئيسة إدارة هونغ كونغ، كاري لام، لتجميد القانون، فيما يدعو المحتجون لإلغائه نهائيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق