عربي ودولي

بريطانيا تستثمر 1.2 مليار إسترليني لإنتاج”أدق حاسوب يتنبأ بالطقس”

الداعي نيوز / متابعة

أعلنت الحكومة البريطانية أنها سوف تستثمر 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار) في ما وصفته بأنه أقوى جهاز كمبيوتر فائق القدرة في العالم، لتوفير توقعات أكثر دقة بشأن الطقس والمناخ.

ومن المقرر أن يُستخدم الكمبيوتر الفائق الجديد، الذي سوف تديره هيئة الأرصاد الجوية البريطانية، للمساعدة في توفير توقعات أكثر دقة بشأن العواصف، وتحديد أنسب المواقع لإنشاء مصدات للفيضانات، والتنبؤ بالتغيرات في المناخ العالمي.

كما أنه سيساعد في توفير تنبؤات أفضل للمطارات، حتى تتمكن من التخطيط للتعامل مع أي اضطرابات محتملة، وتقديم معلومات أكثر تفصيلا لقطاع الطاقة، حتى يمكن منع الانقطاعات المحتملة في التيار الكهربائي أوالتدفق الزائد.

وينتهي العمر الافتراضي لأجهزة الكمبيوتر فائقة القدرة الحالية في هيئة الأرصاد البريطانية في أواخر عام 2022.

ومع إتمام المرحلة الأولى من الكمبيوتر الفائق الجديد، ستزيد سعة الحوسبة في هيئة الأرصاد الجوية بستة أمثال، حسبما قالت الحكومة البريطانية.

وسوف يعمل الكمبيوتر الفائق الجديد على ما تسميه هيئة الأرصاد “التوأم الرقمي” للغلاف الجوي للأرض، وهو “نموذج” مفصل للغاية لكل العوامل، مثل الرياح ودرجات الحرارة والضغط.

وتعتقد هيئة الأرصاد أن الكمبيوتر الجديد سيحدث فارقا كبيرا. وهناك طلب كبير على تنبؤ أكثر دقة بالطقس من جهات عدة، بدءا من الجيش وشركات الطاقة، وصولا إلى منظمي الفعاليات الكبيرة في الأماكن المفتوحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق