المحلية

بترايوس محذرا ترامب : لا تكرر خطأ العراق

الداعي نيوز – وكالات : حذر الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس القائد السابق لقوات التحالف في العراق والمديرالسابق للاستخبارات المركزية الامريكية، السبت، الرئيس الامريكي دونالد ترامب من الانسحاب من افغانستان منعا لتكرار اخطاء الماضي كما فعلت الولايات المتحدة بسحب قواتها من العراق.

واضاف أن ” الانسحاب الكامل للقوات الامريكية من افغانستان في الوقت الحالي اكثر سوءا وخطرا من انسحاب ادارة اوباما من العراق عام 2011 “، مشيرا الى أن ” إدارة ترامب يجب أن تطبق الدروس المستفادة من تلك التجربة المأساوية – أثناء إدارة أوباما – على الوضع الحالي في جنوب آسيا”.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن بترايوس قوله في مقال كتبه إنه “يجب ألا يتكرر التاريخ في أفغانستان وأن على القادة  في واشنطن المضي بحذر”.

وذكرت الصحيفة في تقريرها ايضا أن “الولايات المتحدة تجري مفاوضات في الدوحة مع حركة طالبان على سحب قواتها، فيما  قال عضو بارز في طالبان ، الملا خير الله خيرخوة ، إن “مفاوضي الولايات المتحدة وطالبان سيوقعون على الأرجح على اتفاق السلام الذي طال انتظاره بعد نهاية هذا الأسبوع”، مبينا أن ” اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان سيتم توقيعه بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة ودول إقليمية بعد عودة المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد إلى الدوحة بعد العيد يوم 14 آب “.

من جانبه وصف بترايوس الوضع في افغانستان بانه معقد بسبب وجود 20 منظمة ارهابية  أجنبية ، بما في ذلك تنظيم القاعدة وداعش” ، الذين لم ينضموا إلى اتفاق السلام”، مؤكدا أن “فكرة أن الولايات المتحدة تستطيع المغادرة إذا وعدت طالبان بالقتال بدلاً من التآمر مع هذه الجماعات هي فكرة خاطئة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق