عربي ودولي

اوكرانيا ننتظر تعويضات من ايران بعد اعترافها بسقوط الطائرة

الداعي نيوز – وكالات : أصدر رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، السبت (11 كانون الثاني 2020)، بيانا بعد إعلان إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية “عن طريق الخطأ”.

وقال زيلينسكي في بيان، إن “بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات”.

وأضاف أنه “يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة”، مشيراً الى أن “بلاده تتوقع اعترافا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة”، حسبما نقلت رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، قال التلفزيون الإيراني، إن الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران “عن غير قصد”، يوم الأربعاء الماضي، وذلك نتيجة “خطأ بشري”.

وذكر التلفزيون الرسمي نقلا عن بيان عسكري، أن “الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة”.

وأوضح البيان أن “الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة هدف معاد بعد أن اقتربت من مركز عسكري حساس تابع للحرس الثوري”، منوها بأن الجيش كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة”.

وتابع البيان: “في مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة، نقدم اعتذاراتنا لما حصل”. مشدداً على أنهم “سيقومون بتحديث الأنظمة لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء في المستقبل”.

وأكد البيان أنه “ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك”.

بدوره، أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن “أسفه الشديد لتسبب بلاده في عملية إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا”.

وقال روحاني في تغريدة على صفحته في موقع “تويتر”: “خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا بريئا، وسيستمر التحقيق في أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر”.

وأضاف، أن “جمهورية إيران الإسلامية تأسف بشدة لهذا الخطأ الكارثي”، مقدما تعازيه لعائلات الضحايا”.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق