المحلية

انخفاض 50 % من مناسيب”نهر ديالى” في قاطع شمال شرق المحافظة… والسبب!

الداعي نيوز / ديالى

أكد مسؤول حكومي في ديالى، اليوم الجمعة، انخفاض 50% من مناسيب نهر ديالى في قاطع شمال شرق المحافظة.

وقال مدير ناحية جلولاء (70/كم شمال شرق بعقوبة) يوسف يعقوب، إن “مناسيب نهر ديالى المار في اطراف جلولاء انخفضت بنسبة 50% ما ادى الى ضرر بالغ على محطة الوحدة للاسالة التي تغذي 40% من احياء وازقة مركز الناحية اي تضرر اكثر من 50 الف نسمة”.

واضاف يعقوب، في حديث صحفي ، ان “انخفاض المناسيب مشكلة كبيرة جدا لان المنصات الساحبة للمياه الخام لم يعد بمقدورها سحب المزيد، مما دفعنا الى مفاتحة اصحاب المعامل القريبة من ضفاف نهر ديالى الى التعاون في كري النهر وايجاد الية لتامين ايصال المياه الى منصات السحب”.

 من جانبه اشار غالب حسن، وهو مهندس زراعي متقاعد الى ان “نهر ديالى شريان الحياة في  المحافظة وياتي من سد دربندخان”، مبينا أن “انحسار مياخ النهر ياتي بعد قطع ايران بعض الانهر المتدفقة منها صوب العراق، وقد يزداد الامر تعقيدا في الفترة القادمة”.

ولفت حسن الى ضرورة “انتباه الحكومة لوضع ديالى كونها ستكون المتضرر الكبير منا يحدث اذا ما انقطع تدفق مياه الانهر المتشاطئة مع ايران في ظل التقارير الكثيرة التي تتحدث عن مشاريع سدود وقنوات لنقل مياه الانهر الى العمق الايراني رغم ان للعراق حق وفق القوانين الدولية بان يكون له حصة فيها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق