عربي ودولي

اليونيسف : قلقون بشأن ما أفيد عن إعدام 5 أطفال في إيران والسعودية

الداعي نيوز : عبرت منظمة اليونيسف عن قلقها بشأن التقارير المتكررة حول إعدام أطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ذلك إعدام خمسة أطفال في واقعتين منفصلتين في السعودية وإيران خلال الأسبوعين الماضيين.

وطبقا لبيان صحفي صادر عن المدير الإقليمي لليونيسف خيرت كابالاري، أفادت التقارير بإعدام فتيين في السابعة عشرة من العمر في سجن ادعي احتجازهما به في شيراز، جنوب إيران. وأفيد بأن الأسرتين والمحامين لم يبلغوا مسبقا بموعد تنفيذ حكم الإعدام .
وذكر المدير الإقليمي لليونيسف إن التقارير الواردة من السعودية أفادت بالحكم على ثلاثة أطفال بالإعدام وتنفيذ الحكم عليهم في الثالث والعشرين من أبريل/نيسان.
وشدد المسؤول الأممي على أن ذلك يعد انتهاكا واضحا لحقوق الأطفال. واقتبس من اتفاقية حقوق الطفل التأكيد على ضرورة عدم تعريض أي طفل للتعذيب أو معاملته وعقابه بشكل قاس ومهين وغير إنساني، وضرورة عدم فرض عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة بسبب جرائم ارتكبت من قبل أشخاص تحت سن الثامنة عشرة.

وقال إن الأطفال المتهمين أو المدانين بمخالفة القانون، يجب أن يعاملوا بكرامة واحترام وبشكل يأخذ احتياجاتهم بعين الاعتبار.

وفي الوقت الذي يحتفل العالم بالذكرى الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، جددت اليونيسف التأكيد على أهمية التزام أطراف المعاهدة بمبادئها الجوهرية فيما يتعلق بالاحتجاز والعقاب وعقوبة الإعدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق