عربي ودولي

اليابان تصبح الزبون الاول عالميا لطائرات F-35

الداعي نيوز : أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين، بعد قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية إضافية من طراز اف-35.

وصرّح ترامب في مؤتمر صحافي أن “الولايات المتحدة تدعم جهود اليابان لتحسين قدراتها الدفاعية، وفي الأشهر الأخيرة أرسلنا لها كمية كبيرة من العتاد العسكري”.

ولفت الى أن “اليابان تنوي شراء 105 (مقاتلات) جديدة من طراز اف-35”. وبعد هذه الصفقة، تصبح اليابان التي سبق أن اشترت 42 مقاتلة من هذا الطراز في 2011، الزبون الأول عالمياً لهذه الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس.

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى تغيير النظام” في إيران في حين أن التوترات بين البلدين تتصاعد مع نشر واشنطن قوات إضافية في المنطقة.

وتابع: “نحن لا نسعى إلى تغيير النظام، بل نسعى إلى زوال الأسلحة النووية”. وأضاف “سنبرم اتفاقا” مع طهران.

كما قال ترامب أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون رجل “ذكي جدا” ويدرك الضرورة بالنسبة إليه للتخلي عن الأسلحة النووية بهدف التمكن من تطوير بلده.

واعتبر ترامب أن كيم “يعرف أنه بالنووي وحده يمكن أن تحصل أشياء سيئة. إنه رجل ذكي جداً، يدرك ذلك جيداً”، مضيفاً أن كوريا الشمالية لديها “إمكانات اقتصادية هائلة”.

وبدا ترامب متفائلا جدا في توقيع اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين قريبا، على الرغم من الصعوبات التي تواجهها المفاوضات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وأضاف: “أعتقد أن خلال بعض الوقت، ستبرم الصين والولايات المتحدة اتفاقا تجاريا رائعا وننتظر هذه اللحظة بحماس”.

من جهته، أكد آبي أنه حصل على “الدعم الكامل” من الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وصرّح آبي بعد قمة عقدها مع ترامب في طوكيو “أشعر أنني بحاجة للقاء ثنائي مع الرئيس كيم من دون تحديد شروط مسبقة وأنه من الضروري تبادل معه وجهات نظرنا بكل صراحة ، الرئيس ترامب قال لي إنه سيقدم دعمه الكامل لذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق