المحلية

الهاشمي : الكرد انسحبوا من ترشيح رئيس الوزراء “يريدون العدل والمالية”

الداعي نيوز : كشف الخبير الاستراتيجي والسياسي واثق الهاشمي، رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية، اليوم الثلاثاء، عن خفايا مواقف الكرد بشأن تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة، مشيرا الى انهم انسحبوا من اختيار مرشح رئاسة الوزراء وابدوا رغبتهم بالحصول على وزارتي المالية والعدل في الحكومة المقبلة.

وقال الهاشمي، إن “رسائل وصلت لرئيس الجمهورية من أربع كتل شيعية مهمة وهي الفتح، دولة القانون، الحكمة، النصر، بالقبول بترشيح السوداني، لكن الجديد في الأمر وصول رسائل من تحالفي الحكمة، والنصر بأنها يسحبان ترشيح السوداني، وهو ما دفع بصالح إلى مخاطبة البرلمان لحل الإشكال”.

واضاف: أن “اجتماعاً حصل في أربيل، حضره مسعود بارزاني والقيادات الكردية، وتوصل إلى قناعة أن كتلتي الفتح ودولة القانون لم تستطيعا التوصل إلى حسم أكثر من 60 إلى 70 برلمانياً، ولهذا أبلغ الأكراد المعنيين أن خيار تسمية رئيس حكومة، خيار شيعي وتركوا الأمور لهم، لكنهم طالبوا بوزارتي المالية والعدل في الحكومة الجديدة، وهذا الأمر نفسه أبلغته القوى السنّية للكتل الشيعية”.

واوضح الهاشمي: انه “الآن سيدخل العراق في مشكلة كبيرة، خصوصاً أن تحالف سائرون قال إنه لن يتنازل عن كونه الكتلة الأكبر في البرلمان، وأكد أنه تنازل عن ترشيح رئيس الوزراء، لكنه متمسك بحقه ككتلة كبرى”، لافتاً إلى أن “هناك تعويلاً على تواقيع النواب لاختيار رئيس وزراء مستقل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق