الهاتف المحمول يحتفل بمرور “10975”يوماً على اول مكالمة له في التاريخ

الداعي نيوز : يسعى التقنيّون الى الاحتفال خلال شهر أبريل الجارى، بذكرى اختراع  الهاتف المحمول “الموبايل”، حيث قطعت تكنولوجيا الاتصالات المحمولة التي يبلغ عمرها 10975يوما مشوارا شهد الكثير والمدهش من التطوّرات، وصارت صناعة عالمية تبلغ عائداتها السنوية ما لا يقل عن ترليون و250 مليار دولار، وأفضى هذا المشوار الحافل إلى ما نعرفه اليوم باسم الـSmart Phone.

ففى الثالث من أبريل عام 1973 أجرى مارتن كوبر، الذى يُعتَبَر مُختَرِع الهاتف المحمول، وكان نائبا لرئيس شركة موتورولا فى نيويورك، أول محادثة فى التاريخ عبر هاتف “موتورولا دايناتاك”، وكانت موجهة إلى شركة منافسة هى AT&T “إيه تى آند تى”، واشتملت على عبارة “اتصل بكم لمعرفة إذا كان صوتى مسموعا بوضوح لديكم أم لا”.

وقد بلغ طول الهاتف آنذاك 9 بوصات، واحتوى على 30 لوحة للدوائر الإلكترونية، وكان يستلزم 10 ساعات لشحن بطاريته، ويعمل بعدها لفترة 35 دقيقة، وبلغ سعر الجهاز الواحد حوالى 4000 دولار امريكي.

وقد تطورت صناعة الموبايل خلال السنوات التى تلت اختراعه ، حتى أصبح أداة تضم وسائل متعددة للاتصال بأى شخص فى العالم كالمكالمات الصوتية، الرسائل القصيرة، برامج المحادثات المجانية “فايبر، واتس آب، تويتر.. إلخ”، وفى وقتنا الحالى اصبح من غير الممكن أن نلتقي شخصاً لا يمتلك على الأقل هاتفاً محمولا واحدا، خاصة وأن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى أن عدد الهواتف المحمولة فى العالم اليوم يبلغ نحو 7 مليارات هاتف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق