المحلية

النفط: انتاج البنزين تجاوز الـ15 مليون لتر يوميا

الداعي نيوز : كـشـفـت وزارة الـنـفـط عـن تـجـاوز انـتـاج مــادة البنزين الــ 15 مـلـيـون لـتـر يـومـيـا بــزيــادة تـصـل الــى 4 مـلايـين لتر يوميا عـن الـعـام المـاضـي، مـا اسهم بتقليص حجم الكميات المـسـتـوردة مـن الـخـارج لسد النقص الحاصل من هذه المـادة، بينما اكـدت استمرار المباحثات مع عدد من الشركات الاستثمارية العالمية لانشاء مصاف في عدد من المحافظات في ظل وصول نسبة انجاز مصفى كربلاء الى 75 بالمئة.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون المصافي حامد يونس الزوبعي، إن “الوزارة مستمرة بخططها لتعظيم انتاج المشتقات النفطية، لاسيما مادة البنزين من خلال تطوير عدد من المصافي واضافة وحدات جديدة لمعظمها، فضلا عن اعادة تأهيل عدد اخر منها، لاسيما مصفى الصمود (بيجي) الذي كان يوفر ما يقارب الـ 50 بالمئة من المشتقات النفطية للبلاد قبل تدميره من قبل عصابات داعش الاجرامية”.

واضـاف ان “المـلاكـات الفنية والهندسية تمكنت بجهود ذاتية ومـدة قياسية من اعـادة تاهيل هـذا المصفى وهو الان يـنـتـج مـايـقـارب المـلـيـون و300 الــف لـتـر مـن مـادة البنزين و380 طنا مـن مـادة الـغـاز السائل، اضـافـة الى انتاجه ما يقارب الثلاثة ملايين لتر من مادة زيت الغاز”، منوها بان “هذه الكميات المنتجة تعد ضمن اعمال المرحلة الثانية لعمليات التأهيل”.

واوضح الزوبعي ان “الملاكات باشرت الان اعمال المرحلة الثالثة لتأهيل مصفى صـلاح الدين 2 ضمن مصافي الـصـمـود لتعظيم انـتـاج المـشـتـقـات النفطية وزيـادتـهـا، حيث من المقرر اضافة وحدات ازمرة وتحسين البنزين لهذا المصفى ليتسنى رفع الانتاج من مادة البنزين الى 4 ملايين لتر يوميا مما يسهم بتعظيم الانتاج الحالي بمقدار مليونين وسبعمئة الف لتر يوميا”.

واشـار وكيل وزارة النفط الى ان “المصافي المحلية تنتج حاليا 15 مليونا وخمسمئة الـف لتر يوميا مـن مـادة البنزين بـزيـادة عـن الـعـام المـاضـي تقدر باربعة ملايين ونصف المليون لتر، وتسعى الــوزارة الـى تعزيز حجم الانتاج من المشتقات الاخرى”.

وبــين ان “حـاجـة الــعــراق مـن مــادة الـبـانـزيـن فـي اوقــات الــذروة تقدر بـ 26 مليون برميل يوميا وتعمد الـوزارة على سد النقص الحاصل في المرحلة الراهنة من خلال الاستيراد، وعليه فـان الــوزارة تسعى الـى القضاء على هذه المشكلة وفق حسابات الحاجة والنمو السكاني من خلال اعدادها خطة لتطوير جميع المصافي، اضافة الى بناء مصاف جديدة عن طريق الاستثمار في عدد من المحافظات”.

واكـد الـزوبـعـي “وجـود مباحثات مـع عـدد مـن الشركات الاستثمارية لانشاء مصاف في كركوك بطاقة 70 الف برميل يوميا والناصرية بطاقة 150 الف برميل يوميا والفاو والبصرة بطاقة 150 الف برميل يوميا لكل منهما”، منوها بان “احالة هذه المشاريع ستسهم مساهمة فاعلة في تعظيم حجم انتاج المشتقات النفطية في البلاد”.

وعــن مـصـفـى كــربـلاء ونـسـبـة انــجــازه، كـشـف عــن ان “الاعمال سائرة بانشاء هـذا المصفى ووفـق المواصفات العالمية وبطاقة 140 الف برميل، اذ فاقت نسبة انجازه المتقدمة المـتـوقـع، اذ بلغت الــ 75 بالمئة ومـن المـتـوقـع ان يـدخـل العمل نهاية الـعـام 2021 مما سيسهم بتوفير مشتقات بـمـواصـفـات الانـتـاج الـعـالمـي نفسها مـن هذا المصفى المتطور جدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق