المحلية

المنافذ الحدودية : المنفذ الواحد يحقق ايرادا بقيمة 2.5 مليار دينار يوميا

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، ان المنافذ العاملة حاليا في العراق هي 7 منافذ بسبب جائحة كورونا التي أدت إلى اغلاق 10 منافذ حدودية.

وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية، عمر الوائلي، إن العراق يعمل حاليا ب7 منافذ حدودية بعد ان كانت 17 منفذا حدوديا، مشيرا إلى أن خروج المنافذ الحدودية عن العمل هو بسبب جائحة كورونا.

وأضاف أن إيرادات المنافذ الحدودية بدأت تزداد شهريا، بعد توفير الحماية من قبل قيادة العمليات العسكرية، موضحا أن منفذ واحد يحقق ايرادا بقيمة 2.5 مليار دينار يوميا.

وأكد أن الإعفاءات الجمركية وجائحة كورونا اثرت على قلة الإيرادات، موضحا ان هيئة المنافذ الحدودية تعمل على اتمتة المنافذ الحدودية للقضاء على الفساد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة عن تحقيق العراق 500 مليار دينار في المنافذ الحدودية ال7 العاملة داخل العراق، وشكك العديد من المختصين بصحة هذه الأرقام وانها محاولة من الحكومة بانها حققت نجاحا في إدارة هذا الملف.

ومن جهة أخرى، قال الخبير الاقتصادي، مازن بهية، أن “الطلب على الاستيراد انخفض بنحو 30-40 في المئة بسبب انتشار فيروس كورونا وتباطؤ عجلة الاقتصاد وأيضا بسبب إعلان الحكومة منع استيراد منتجات تحقق منها الاكتفاء الذاتي، مثل المنتجات الزراعية”.

وتشير اللجان الرقابية في البرلمان، ان إيرادات المنافذ الحدودية يجب ان تكون اكثر من 8 مليارات دولار سنويا، ولكن بسبب الفساد المستشري في المنافذ الحدودية جعل إيرادات المنافذ لا تتجاوز المليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق