المحلية

المفوضية العليا المستقلة تحدد شروطها لإجراء انتخابات نيابية مبكرة

الداعي نيوز / متابعة

حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النيابية ، 5 شروط لإجراء الانتخابات المقبلة مبكرا. 

واشترطت المفوضية في بيان “أن يقوم البرلمان بإنجاز قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن ونشره في الجريدة الرسمية كونه يمثل الإطار القانوني لعملية الانتخابات”، إضافة إلى “أن يقوم البرلمان بإكمال تشريع قانون المحكمة الاتحادية التي هي الجهة الوحيدة المخولة قانونيا بالمصادقة على نتائج الانتخابات”.

علاوة على ذلك اشترطت المفوضية، “أن تقوم الحكومة بتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير المستلزمات التي طالبت المفوضية بها سابقا من الوزارات المعنية، والتي يساعد وجودها على قيام المفوضية بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد”، بينما نص الشرط الرابع على “مجلس الوزراء المصادقة على تعيين المدراء العامين المنتخبين من قبل مجلس المفوضين”.

ودعت المفوضية في شرطها الخامس “الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المختصة إلى تقديم المساعدة الانتخابية وتوفير الرقابة اللازمة لإنجاز انتخابات حرة وشفافة ونزيهة تمثل ارادة الشعب العراقي الحقيقية عن طريق ملاكها التقني والمختص والمتنوع، بالإضافة الى زيادة عدد خبرائها وتوزيعهم ميدانيا بين المحافظات كافة وعدم اختصارهم بعدد قليل لا يتلاءم مع طبيعة التحدي الكبير ودور المفوضية المهم في إنجاز الانتخابات”.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات المبكرة في 6 يونيو من العام المقبل، حيث تأتي هذه الانتخابات بعد تعيين رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، الذي جاء بدلا من المستقيل عادل عبدالمهدي بسبب احتجاجات شعبية عمت العراق العام المنصرم.

جدير بالذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النيابية تعتبر هيئة حكومية محايدة، يسند لها مسؤولية تنظيم وإشراف كافة أنواع الانتخابات والاستفتاءات في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق