المحلية

المتحدث باسم الكهرباء : شركة إيطالية ستتولى دراسة جدوى الربط مع السعودي

الداعي نيوز / بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، الأحد، انجاز ما نسبته 80 بالمئة مـن الاعـمـال المـنـوطـة بها ضمن مشروع الــربــط (الــعــراقــي – الـخـلـيـجـي)، فيما اشارت إلى تكليف شركة إيطالية لدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الربط مع السعودية.

وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي إن “مـوضـوع الـربـط الـكـهـربـائـي الـعـراقـي الـخـلـيـجـي، يـضـم جـمـلـة مــن الالـتـزامـات عــلــى الــجــانــبــين، لا سـيـمـا ان المــشــروع يمتد لمسافة تـقـارب 300 كيلومترا، 80 كـيـلـومـتـرا مـنـهـا داخــل الــعــراق، والـبـاقـي داخل اراضي الكويت”، موضحا ان “العراق انجز 80 بالمئة من المشروع المتضمن مد خطين وبناء محطة ثانوية”.

واضـاف، ان “الملاكات نجحت بانجاز خط (الـفـاو – ابـو فلوس) القديم وبناء محطة الفاو الثانوية (400 كي في)، وانجزت60 بالمئة من الخط الثاني (الفاو – ابو فلوس) الـجـديـد”.

وبين العبادي، أن “اعمال الربط الكهربائي من قبل الجانب الخليجي توقفت في المدة الماضية بسبب جائحة كورونا والاوضاع الاقتصادية وتدني اسعار النفط، إذ كان من المتوقع دخول 500 ميغا واط كمرحلة أولى لمحافظة البصرة من خلال المشروع في شهر تشرين الأول من العام الحالي”.

وأكد، “عقد سلسلة اجتماعات بين الجانبين برعاية حكومية لمعاودة العمل بالمشروع الحيوي، منوها بان انجاز المشروع يتطلب (12 – 14) شهرا فيما لو بدأ العمل حالياً ليتسنى بعدها تجهيز محافظة البصرة بـ500 ميغا واط”، مبينا ان “المشروع يتضمن لتحقيق هدفه وهو ان مراحل عدة وصولا يكون العراق بلدا ممررا للطاقة ما سيتيح للشبكة الوطنية المرونة والموثوقية اضافة الى اسهامه بتحقيق مردودات اقتصادية وامكانية الفائدة من الطاقة المتاحة عند حاجة العراق اليها”.

واشار إلى، “وجـــود اتـفـاقـيـة قيد الدراسة والتخطيط الفني بين العراق والسعودية لــلــربــط الــكــهــربــائــي الــثــنــائــي، اذ كـلـفـت احـــدى الــشــركــات الايـطـالـيـة بــدراســة الــجــدوى الاقــتــصــاديــة الـفـنـيـة للمشروع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق