المحلية

المالية تصدر بياناً بشأن العجز المتوقع في موازنة 2020

الداعي نيوز : أصدرت وزارة المالية، اليوم الخميس، بيانا بشأن العجز المتوقع في الموازنة الاتحادية للعام المقبل.

وذكر المكتب الاعلامي لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية، في بيان تلقت ” الداعي نيوز ” نسخة منه، أن “العديد من المواقع الإعلامية تناقلت اخبارا وارقاما عن مبلغ العجز المتوقع في الموازنة لسنة 2020”.

وأضاف البيان، أن “وزارة المالية دأبت منذ مطلع العام الحالي على عقد اكثر من ستة عشر اجتماعا لمناقشة استراتيجية اعداد الموازنة للأعوام القادمة وبحضور اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي وممثلين عن جميع الوزارات والهيئات والمحافظات وبأعلى المستويات والوزارة مستمرة لحد تاريخ اعداد البيان في الاجتماعات المباشرة اليومية مع الوزراء ورؤساء الهيئات والمحافظات ومدراء الدوائر المالية في جميع مؤسسات الدولة من اجل اعداد مسودة موازنة تعتمد البرامج والاداء وتتماشى مع البرنامج الحكومي”.

وأكد البيان، أن “الارقام التي تطرح في الاعلام حول نسبة العجز في الموازنة سابق لأوانه ولا اساس لها من الصحة”.

وكان عضو اللجنة المالية، عبد الهادي السعداوي، قد أبدى تشاؤمه في وقت سابق، من موازنة 2020 التي قال إن “نسبة العجز فيها سترتفع الى 72 ترليون دينار، بما سيؤثر سلباً في توفير الخدمات والمستلزمات الضرورية للمحافظات والوزارات”.

وعزا السعداوي، في تصريح صحفي “زيادة العجز الى سوء التخطيط وصرف الكثير من الأموال دون الرجوع الى الموازنة، فضلاً عن امتناع اقليم كردستان عن تسليم وارداته النفطية الى بغداد”.

ولفت السعداوي، إلى أن “العجز سيزيد الأعباء على الحكومة وقد يضطرها الى الاقتراض الداخلي والخارجي الذي سيكون عبئاً على كاهلها في المقبل من السنوات”، عاداً السياسة المالية للحكومة بأنها “خاطئة بسبب القرارات غير المدروسة لمجلس الوزراء بصرف الكثير من الأموال دون الرجوع الى مشروع الموازنة، إضافة الى مخالفة وزير المالية بصرف أموال الى إقليم كردستان رغم عدم التزامه بدفع إيراداته النفطية والحدودية الى بغداد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق